بعد توقف.. مهنيو التعمير يطالبون المنصوري بفتح باب الحوار الاجتماعي

طالبت النقابة الوطنية لموظفي وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير، برفع التعتيم عن تنزيل الهيكلة التنظيمية، تنزيلا لاتفاق الحوار الاجتماعي.

وشددت النقابة في بلاغ لها على ضرورة احترام بنود الاتفاق المحصنة للمسار المهني للموظفين، واقترحت تنظيم يوم دراسي للتعريف بهندسة الهيكلة التنظيمية الجديدة، وللأوراش الاستراتيجية للوزارة ضمانا لانخراط جميع الموظفين في إنجاحها.

ودعت النقابة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى فاطمة الزهراء المنصوري بتدبير الوسائل العامة بالوزارة، وحذرت من الاستخفاف بمعاناتهم بفعل الترحيلات المتكررة لهم دون إشراك أو إعلام، ودون الأخذ بعين الاعتبار لأوضاعهم الاجتماعية المرتبطة باستقرارهم الاجتماعي والمهني.

ونبهت إلى أن التفريط في المقر التاريخي للوزارة بالحي الإداري بالرباط- حسان، قد ينذر بمستقبل مبهم لمحيط عمل الموظفين، في غياب آليات التشاور والإشراك، ويفتح باب المجهول مرة أخرى أمام ظروف تنقلهم ومدى قربهم من أبنائهم المتمدرسين.

وجددت الدعوة للوزارة بضرورة إعمال المنهجية التشاورية مع الشريك النقابي كهيئة دستورية داعمة للعمل المؤسساتي، مناشدة الوزيرة للتسريع بتحديد موعد للحوار الاجتماعي القطاعي، لمعالجة الملفات الاجتماعية وتحسين ظروف العمل.

وأكدت في الأخير على ضرورة التفاوض حول كيفية إنقاذ القدرة الشرائية لعموم الموظفين بالقطاع، التي تأثرت بشكل كبير بعد موجة الغلاء البنيوية.

اقرأ أيضا

الحوار الاجتماعي.. “CDT” تكشف تفاصيل اتفاقها مع الحكومة

كشفت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن الاتفاقات التي توصلت إليها مع الحكومة فيما يخص ملف الحوار الاجتماعي.

الجولة الجديدة للحوار الاجتماعي تسير في اتجاه رفع الأجور

تسير الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، في اتجاه توافق بين الحكومة وشركائها الاجتماعيين والاقتصاديين، ينبئ بقرب الإفراج عن زيادة في الأجور بالنسبة للقطاعين العام والخاص.

سكوري: الزيادة في الأجور والتقاعد وحق الإضراب من أولويات الجولة الثانية للحوار الاجتماعي

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الزيادة في الأجور، وملف التقاعد، والقانون التنظيمي الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، تعد من بين القضايا ذات الأولوية خلال الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي.