بسبب فيروس الأغنام.. فرق نيابية تستدعي وزير الفلاحة لقبة البرلمان

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي، بمعرفة أسباب تفشي مرض فيروسي وانعكاساته السلبية على قطيع الأغنام بجهة فاس مكناس.

وأوضح فريق التقدم والاشتراكية في سؤال كتابي، أنه سيتم تسجيل معاناةٍ كبيرة لمربي الماشية، من جراء تفشي مرض فيروسي معدي وقاتل بالنسبة لقطيع الأغنام على مستوى جهة فاس مكناس.

وأبرز أن المرض يتسبب في الفتك بالعشرات من رؤوس الأغنام بشكل تسلسلي، وهو ما يضاعف من معاناة مربي الماشية، ويؤثر بصورة جد سلبية على أملهم في الحفاظ على هذا النشاط الفلاحي الأساسي.

وأشار إلى أن المرض معروف باسم “جُذري الأغنام”، هو مرض تعفني حاد شديد العدوى يُصيب الأغنام دون الماعز، وترجع أسبابه حسب عدد من الفلاحين والكسابين، إلى انتشار فيروس من صنف الجذريات.

وحذر من تطور هذا المرض لتظهر بسببه أورام وتقرحات على مستوى وجه وكتف وقدميْ الأغنام، وهو من الحالات الوبائية الحادة التي يَنجم عنها نُفوق الماشية المصابة.

وساءل الفريق وزير الفلاحة محمد الصديقي عن الإجراءات والتدابير العاجلة، التي سيتم اتخاذها من أجل توفير الأدوية المناسبة لعلاج هذا المرض الفتاك.

ودعا في الأخير لإيجاد حلول ناجعة وفعالة، للقضاء على المرض، بغاية المحافظة على قطيع الأغنام بهذه الأقاليم، والحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين، من جهة أخرى.

اقرأ أيضا

تحضيرا لشهر رمضان.. صديقي يضع خطة لتأمين الأسواق بالمنتجات

يسابق وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي الزمن، لتأمين الأسواق الوطنية في شهر …

في جولة جهوية.. صديقي يطلق برنامج الفلاحة التضامنية

يواصل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إطلاق البرنامج الوطني لاستراتيجية …

الصديقي: المغرب عازم على لعب دور محوري بأجندة التطور الفلاحي 2024 العالمية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي أن المغرب بانضمامه رسميا …