حصاد سنة 2023.. يقظة استخباراتية وإجهاض لعمليات إرهابية ومكانة عالمية للمملكة

حقق المغرب في مجال مكافحة الإرهاب على المستوى الوطني والدولي، إنجازات مهمة سنة 2023.

و تعد المملكة المغربية الفاعل الوحيد في مجال العلاقات الدولية في القارة وفي العالم، الذي يزود نفسه بآليات أمنية وقانونية وعملياتية يمكنها الاحتفاظ واحتواء و تحييد التهديد الإرهابي.

و تمكنت المملكة المغربية من مكافحة الإرهاب من خلال أجهزة استخباراتية فعالة، يمكنها تحديد موقع أي زعيم إرهابي وتحرير العديد من الرهائن، مما أثبت كفاءة غير مسبوقة في إطلاق سراح الرهائن وتأمين سلامتها الإقليمية.

سنة مليئة بالإنجازات والتحديات

بدأت رحلة الإنجازات في دجنبر 2022، عند إطلاق سراح الألماني يورج لانج، 63 عامًا، عضو منظمة إنسانية مقرها برلين، والذي كان رهينة لدى جماعة جهادية في مالي.

ومع مطلع يناير 2023 تم تفكيك خلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، مكونة من ثلاثة مشتبه بهم في إسبانيا والمغرب خلال عملية أمنية مشتركة واعتقال أحد “العناصر المتطرفة”، من قبل المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بشتوكة آيت باها.

مارس 2023، إجراءات التدخل والاعتقال في عمليات منفصلة ومتزامنة، استهدفت 3 أشخاص منتسبين لداعش، تتراوح أعمارهم بين 19 و28 سنة، بسوق الأربعاء الغرب وتطوان والعرائش.

و في ماي 2023، تم تفكيك خلية إرهابية تابعة لتنظيم داعش مكونة من ثلاثة أشخاص شمال البلاد، وفي نفس الشهر تمكنت الأجهزة المغربية من تفكيك خلية إرهابية تابعة لتنظيم داعش مكونة من ثلاثة أشخاص شمال البلاد.

شهر ماي شهد كذلك إطلاق سراح الدراجين المغربيين عبد الرحمان السرحاني وإدريس فتحي، اللذين اختطفا في 1 أبريل 2023 من قبل مجموعة مسلحة على الحدود بين النيجر وبوركينا فاسو، وذلك بفضل التنسيق الأمني ​​بين المغرب ونيجيريا.

صيف ساخن على وقع اليقظة المغربية

سجل شهر غشت الماضي إطلاق سراح يوليان غيرغوت، المواطن الروماني المحتجز كرهينة في بوركينا فاسو لدى جماعة المرابطون التابعة لتنظيم القاعدة.

في أكتوبر تم تفكيك مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، كانت على وشك الهجوم على مدن طنجة وتطوان وإنزكان آيت ملول.

في نونبر 2023، منح رئيس رومانيا، كلاوس فيرنر يوهانيس، بمرسوم رئاسي مؤرخ في 6 نوفمبر 2023، لجهاز المخابرات المغربي، في شخص مديره العام محمد ياسين المنصوري، وسام الوسام الوطني. “نجمة رومانيا” (رتبة ضابط كبير).

وشهد شهر نونبر كذلك حدث طائرة مغربية بدون طيار تقضي على الزعيم الإرهابي للبوليساريو عبد السلام ولد السويلم في نوفمبر 2023، المغرب يعتقل رجلا مسؤولا عن تهديدات كاذبة بوجود قنبلة في بلجيكا.

وفي دجنبر 2023، أوقف المكتب المركزي للتحقيقات القضائية متطرفا بفرخانة بولاية الناظور، بالتعاون مع الشرطة الإسبانية، وتم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالاشتراك مع هيئة المعلومات العامة.

و تم تفكيك في الشهر الحالي دجنبر شبكة عمليات العملة المشفرة التابعة لتنظيم داعش، في عدة مناطق بإسبانيا بمساعدة المغرب.

اقرأ أيضا

الانزلاقات اللفظية لبان كي مون

الانزلاقات اللفظية لبان كي مون موضع انتقاد في الكونغريس

شكلت الانزلاقات اللفظية لبان كي مون أمس الأربعاء موضع انتقاد في الكونغريس .

مكافحة الإرهاب ومعالجة الهجرة في قلب المحادثات بين حصاد ووزير داخلية المانيا

يتجه المغرب والمانيا نحو التوقيع على اتفاق جديد في مجال مكافحة الإرهاب، هذا ما أسفرت عنه المباحثات التي جرت بين السيد محمد حصاد، وزير الداخلية، اليوم الاثنين، بالرباط، ونظيره الألماني، توماس دي ميزيير.

الخيام

الخيام: المغرب يعتمد سياسة استباقية لمكافحة الإرهاب

صرح عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية لقناة (إر تي إل – تي في إي)، مؤخرا، أن "المغرب يعتمد سياسة استباقية، لمكافحة الإرهاب، والتي أعطت نتائج جيدة ومكنت لحد الآن من تفكيك 23 خلية إرهابية".