الصحراء المغربية

حصاد 2023.. الدبلوماسية المغربية تحصد المزيد من المواقف الدولية المؤيدة لمقترح الحكم الذاتي

شهد ملف الصحراء المغربية خلال سنة 2023 العديد من التطورات، حيث أثمرت التحركات الدبلوماسية المغربية مزيداً من المواقف الدولية المؤيدة لمقترح الحكم الذاتي، الذي اقترحته الرباط في 11 أبريل 2007، كأساس لحل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.

وتعزز الموقف المغربي بإصدار مجلس الأمن الدولي، خلال السنة التي نودعها، للقرار رقم 2703 بشأن قضية الصحراء المغربية، والذي يعزز الرؤية والخيار الاستراتيجيين للملك محمد السادس، لفائدة التفاوض والتسوية السلمية للنزاعات ونهج سياسة اليد الممدودة.

كما جددت، خلال 2023، العديد من الدول التأكيد على موقفها المتعلق بقضية الصحراء المغربية، والذي يعتبر المقترح المغربي للحكم الذاتي مجهودا جادا وذا مصداقية من لدن الرباط، وأساسا جيدا لحل مقبول من جميع الأطراف.

قرار مجلس الامن الدولي رقم 2703

تبنى مجلس الأمن الدولي، يوم 30 أكتوبر 2023، القرار 2703 المتعلق بالنزاع الإقليمي المفتعل حول قضية الصحراء المغربية، والذي أزال، حسب المراقبين، كثيرا من الالتباسات حول حقيقة الموقف الدولي، وأيضا حول واقع التوتر بين المغرب والجزائر.
هذا القرار مدد ولاية بعثة المينورسو لسنة كاملة إلى غاية متم أكتوبر المقبل، تماما مثلما تضمن القرار رقم 2654 الذي تم تبنيه السنة الماضية.
وثمن المغرب حسب تعليق وزارة الخارجية، وأيضا من خلال ممثل المملكة الدائم لدى مجلس الأمن، السفير عمر هلال، هذا القرار، معتبرا انه انتصار للرباط وموقفها بشأن هذا النزاع الإقليمي المفتعل.
وكان السفير هلال قد أكد، خلال ندوة صحافية عقب اعتماد المجلس لهذا القرار، على أن “هذا القرار يعزز رؤية الملك محمد السادس وخياره الاستراتيجيين، لفائدة التفاوض، والتسوية السلمية للنزاعات ونهج سياسة اليد الممدودة، وذلك وفقا للفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.
وأشار إلى أن القرار 2703 يكرس الحكمة والتبصر الجماعيين لمجلس الأمن، الضامن للسلام والأمن في العالم، من أجل وضع حد لهذا الإشكال الموروث عن فترة الحرب الباردة.

إسرائيل

في شهر يوليوز، أعلن الديوان الملكي، أن الملك محمد السادس، تلقى رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يعلن فيها اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء.

وأكد نتنياهو، أن موقف بلاده “سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”، وأضاف أنه سيتم “إبلاغ الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضواً فيها، وجميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.
وبحسب البيان فإن إسرائيل “تدرس إيجابياً فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، تكريساً للقرار.

واشنطن

جددت الولايات المتحدة الأميركية، خلال السنة التي نودعها، دعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل قضية الصحراء ودعمها لجهود الأمم المتحدة لحل النزاع المفتعل.
وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، على أن الموقف “الواضح والثابت” للولايات المتحدة إزاء قضية الصحراء المغربية لم يتغير، مجددة دعم واشنطن للمخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره “جادا وذا مصداقية وواقعيا.”.
وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، في بلاغ تم تعميمه عشية زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شمال إفريقيا، جوشوا هاريس، إلى المغرب يومي 17 و18 دجنبر الجاري، أن المسؤول الأمريكي “سيجدد التأكيد”، خلال مباحثاته بالرباط، “على أنه ليس هناك أي تغيير بشأن الموقف الواضح والثابت للولايات المتحدة”.

ويأتي تجديد هذا التأكيد على ثبات موقف واشنطن ليدحض بشكل قاطع ادعاءات بعض وسائل الإعلام الجزائرية التي ألمحت، عقب الزيارة الأخيرة التي قام بها الدبلوماسي الأمريكي إلى الجزائر، إلى تغيير مزعوم في موقف الولايات المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية.

إسبانيا

جدد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لمملكة إسبانيا، خوسي مانويل ألباريس خلال الشهر الجاري بالرباط، التأكيد على موقف بلاده من قضية الصحراء المغربية.
وأكد رئيس الدبلوماسية الإسبانية خلال مؤتمر صحافي مشترك بالرباط عقب مباحثاته مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على “أن موقف إسبانيا المتعلق بقضية الصحراء لم يتغير وهو الموقف الذي سبق التعبير عنه في الإعلان المشترك الذي تمت المصادقة عليه في 7 أبريل 2022 والإعلان الذي توج الدورة 12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب – إسبانيا المنعقد في فبراير 2023”.

ألمانيا

جددت ألمانيا التأكيد على موقفها المتعلق بقضية الصحراء المغربية الذي يعتبر «مخطط الحكم الذاتي المقدم سنة 2007 مجهودا جادا وذا مصداقية من لدن المغرب، وأساسا جيدا لحل مقبول من الطرفين، كما تم التعبير عن ذلك في الإعلان المشترك الصادر في 25 غشت 2022.
وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذا الموقف تم تجديد التأكيد عليه بمناسبة انعقاد الدورة الـ50 للمفاوضات الحكومية حول التعاون المغربي-الألماني التي انعقدت بالرباط يومي 7 و8 دجنبر 2023.
وأضاف البلاغ أنه تم اعتماد الإعلان المشترك لـ25 غشت 2022، عقب لقاء لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الخارجية الاتحادية أنالينا بيربوك.
وأبرز المصدر ذاته أن الجانب الألماني أكد، في هذا الإعلان، على الطابع الحصري للأمم المتحدة في المسلسل السياسي، كما جدد التأكيد على دعمه للقرار رقم 2703 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي سجل دور ومسؤولية الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق.

بلجيكا

وجددت بلجيكا اليوم الأربعاء 13 دجنبر 2023، موقفها بشأن قضية الصحراء المغربية، والتي تعتبر فيه أن الحكم الذاتي هو بمثابة مبادرة جدية وذي مصداقية وأساس لإيجاد حل مقبول من قبل الأطراف”.
وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية البلجيكية، أعلن أن بلجيكا تجدد التأكيد على موقفها بشأن قضية الصحراء المغربية، والذي يعتبر مخطط الحكم الذاتي بمثابة جهد جاد وذي مصداقية من قبل المغرب، وكأساس جيد لإيجاد حل مقبول من قبل الأطراف، كما تم التعبير عن ذلك في الإعلان المشترك بتاريخ 20 أكتوبر 2022. وشدد المتحدث على أن الإعلان المشترك بتاريخ 20 أكتوبر 2022 يؤكد الموقف الذي كانت بلجيكا قد تبنته في 14 فبراير 2014، في إطار اللجنة الثنائية المشتركة العليا.
ويحيل هذا الموقف، الذي تم تجديد التأكيد عليه على لسان متحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية البلجيكية، على الإعلان المشترك الصادر في 20 أكتوبر 2022، والذي جرى اعتماده عقب اجتماع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية بمملكة بلجيكا، السيدة حجة لحبيب.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.

الرباط.. انطلاق فعاليات المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

انطلقت مساء أمس الاثنين، بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية "أصدقاء محمد الجم للمسرح"، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يشيد بالإصلاحات التي يقودها الملك

أشاد رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، تيودوروس روسوبولوس، اليوم الإثنين بالرباط، بدور المغرب في إرساء علاقات مستقرة بين إفريقيا وأوروبا، مضيفا أن الإصلاحات التي يقودها الملك محمد السادس تجعل من المملكة “نموذجا في المنطقة”.