النووي في المغرب

وكالة الطاقة الذرية.. المغرب ضمن 12 دولة تملك مفاعلا نوويا الفترة المقبلة

أفاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو جروسي، أمس الثلاثاء، بأنه يتوقع بأن تنضم 12 دولة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة النووية خلال السنوات القليلة المقبلة، ومن بينها دولة عربية تقع في شمال إفريقيا، في إشارة إلى المغرب.

وتابع، في تصريحات أدلى بها بمناسبة حضوره المعرض النووي العالمي في باريس، أن الحسابات الوكالة الدولية للطاقة الذرية تشير إلى أنه يجب مضاعفة عدد المفاعلات النووية في العالم بمعدل 400 مفاعل آخر لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ، مبرزا أنه “لدينا بالفعل 10 دول دخلت مرحلة اتخاذ القرار (لبناء محطات للطاقة النووية) و17 دولة أخرى في مرحلة التقييم”.

ولفت إلى أنه سيكون هناك نحو 12 أو 13 دولة نووية (جديدة) في غضون سنوات قليلة، وهذه الدول من بينها دولة عربية وحيدة هي المغرب ومعها غانا وكينيا ونيجيريا وناميبيا والفلبين وكازاخستان وأوزبكستان من ضمن الدول النووية الجديدة المحتملة.

وكانت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي قد قالت في تصريحات سابقة أمام مجلس المستشارين، إن الطاقة النووية ستوفر احتياجات المغرب من الكهرباء، لا سيما أن المملكة أجرت عدّة دراسات خلال السنوات الماضية، بهدف تنفيذ برنامج وطني لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية.

اقرأ أيضا

الاتفاق النووي الغربي الإيراني.. انقلاب في التوازنات

كشف مسؤولون سابقون بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وخبراء في البرامج النووية والشؤون الإيرانية عن المخاطر …

سياسات الانتشار النووي: دراسة في المحددات السياسية والأطر القانونية

مقدمة: تحتل قضية حيازة وإنتشار الأسلحة النووية بؤرة الإهتمام العالمي لإرتباطها الوثيق بالأمن والسلم الدوليين …

البرلمان الأوروبي: إيران قلب أزمات الشرق الأوسط

أصدر 220 نائبا في البرلمان الأوروبي بياناً حذروا فيه من تدهور حالة حقوق الإنسان في إيران …