الصحراء المغربية

منار السليمي.. قرار مجلس الأمن رسالة بأن المغرب بدأ تنزيل أليات الحكم الذاتي

أبرز المحلل السياسي عبد الرحيم منار السليمي، أن القرار الجديد لمجلس الأمن الذي جاء نحت رقم 2703، هو “رسالة واضحة من أطراف مجلس الأمن بأن الحكم الذاتي يمثل المقاربة الجدية الوحيدة لحل النزاع”.

وتابع، في تدوينة عبر موقع “الفايسبوك”، أن الحكم الذاتي هو الحل الواقعي الذي يستجيب لتلبية طموحات الساكنة في الأقاليم الجنوبية المغربية،

وتابع انه “هنا تظهر بوضوح الصورة التي نقلها دي ميستورا لمجلس الأمن بعد زيارته للأقاليم الجنوبية المغربية”، حيث أن القرار الجديد يدعو إلى الواقعية وإلى عملية سياسية ناجعة سريعة،

وأشار إلى أن “هنا فيها رسالة إلى أن المغرب بدأ تنزيل أليات الحكم الذاتي، القرار الجديد أكثر وضوحا وأكثر قوة في رسائله إلى الجزائر والبوليساريو من القرارات السابقة”.

وشدد على أن القرار الجديد يبين بوضوح أن مجلس الأمن بدأ يفكر في سحب هذا النزاع من أجندة اجتماعاته، تمضيفا اأن “تمسك مجلس الأمن منذ سنة 2007 بمقترح الحكم الذاتي والتوضيحات الواردة اليوم في خطاب أعضائه يبين أن ديمستورا سيكون أخر مبعوث في هذا الملف …”.

وخلص إلى أنه “الليلة تنطلق المندبة في الجزائر الجنوبية والعزاء في شيراتون بالجزائر الشمالية”.

اقرأ أيضا

هل ينجح المغرب في انتزاع اعتراف دولي بسيادته على صحرائه

لجنة الـ24.. جيبوتي ترحب بالدعم الدولي المتنامي لمبادرة الحكم الذاتي

أشادت جيبوتي، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، بالدعم الدولي المتنامي لمبادرة الحكم الذاتي …

المغرب وفرنسا

النظام الجزائري متوجس من إعلان باريس عن اعترافها بمغربية الصحراء

يعيش النظام العسكري الجزائري حالة توجس من التقارب المغربي الفرنسي الأخير المتمثل في الإشارات الإيجابية التي أرسلتها باريس إلى الرباط من أجل تجاوز فترة البرود الدبلوماسي الذي شهدته العلاقات الثنائية بين البلدين في السنوات الأخيرة.

الصحراء المغربية

لجنة الـ24.. بابوا-غينيا الجديدة تبرز الدعم الدولي الكبير لمخطط الحكم الذاتي

أشادت بابوا-غينيا الجديدة، بالدعم الدولي المتزايد لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وذلك خلال مؤتمر لجنة الـ24 لمنطقة الكاريبي، المنعقد في كاراكاس بين 14 و16 ماي الجاري.