الصحراء المغربية.. التشيك تدعم مخطط الحكم الذاتي وتعتبره أساسا جيدا لحل الملف

اعتبرت جمهورية التشيك، مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 مجهودا جادا وذا مصداقية من جانب المملكة المغربية، وأساسا جيدا لحل متوافق بشأنه بين الأطراف.

وقد تم التعبير عن هذا الموقف في الإعلان المشترك الذي وقعه، اليوم الخميس ببراغ، كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية التشيكي يان ليبافسكي.

وأكد الطرفان دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، ولجهوده الرامية إلى الدفع بالمسلسل السياسي على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وفي هذا الإعلان المشترك، جدد بوريطة الذي يقوم بزيارة رسمية لجمهورية التشيك، وليبافسكي التأكيد على دعمهما لبعثة “المينورسو”.

اقرأ أيضا

حذف الخارجية الإسبانية “حق تقرير المصير” من موقعها الإلكتروني يثير سعار الجزائر

أثار حذف وزارة الخارجية الإسبانية عبارة "حق تقرير المصير"؛ من صفحتها الرسمية الخاصة بالقسم المخصص للمغرب العربي والشرق الأوسط على موقعها الالكتروني حنق النظام العسكري الجزائري.

طوب وفلوب: القرار 2703 بشأن الصحراء المغربية وتواصل إضراب الأساتذة

في هذا الفيديو، ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، يتعلق الأول بملف الصحراء المغربية ويهم الثاني قطاع التعليم ببلادنا.

الدباغ لـ”مشاهد24″: القرار 2703 يقطع مع الحلول الواهية ويؤكد مسؤولية الجزائر في نزاع الصحراء

سلط قرار مجلس الأمن 2703 المتعلق بقضية الصحراء المغربية والذي مدد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام، الضوء على المكانة المتقدمة لمبادرة الحكم الذاتي في مسار حل النزاع القائم منذ عقود.