بعد موجة الإضرابات.. منتدى التربية يدعو بنموسى لإطلاق حوار اجتماعي جديد

أكد المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم، أن وزارة التربية الوطنية لم تضع في حسبانها إرباك سير المرافق العامة للتعليم، أثناء إعدادها لمشروع مرسوم النظام الأساسي.

واستنكر المنتدى عدم إشراك الوزارة، أُثناء مناقشتها لمشروع مرسوم النظام الأساسي مع النقابات، التي بدورها لم تذع بين الأساتذة بعد جلسات الحوار غير تسريبات شحيحة وبيانات غامضة أفقدت الثقة بين الأطراف الثلاث.

وأبرز أن الوزارة لم تتمكن بعد من اعتماد الآليات الفعالة للقيادة، وإحداث تغييرات في التصورات والتمثلات التي أوصى بها النموذج التنموي الجديد.

وأشار إلى أن مرسوم النظام الأساسي لقطاع التربية يتضمن قواعد قانونية تتسم بالرمادية والغموض، بدليل وصف مسؤولي القطاع للأساتذة بالعجز عن فهم مقتضياته، وهذا معاكس لمضمون النموذج التنموي الجديد.

وشدد على أن الوزارة لم تنجح في جعل مهنة التدريس مهنة ذات جودة وجاذبية، كما أنها لم تحفز مواردها البشرية بالمستوى المعقول، كما أوصى النموذج الجديد وهذا جلي من خلال استمرار الاحتجاجات وكذلك باعتراف مسؤولي القطاع أمام الإعلام.

ودعا لتدراك تعثر إصلاح منظومة التربية والتعليم، سواء في شِقه التنظيمي أو البيداغوجي، مما يخلق تعطيل مباشر لورش تأهيل الرأسمال البشري الذي يعول على نجاحه لتحقيق طموح مغرب الغد.

وأكد المنتدى في الأخير ضرورة فتح نقاش عمومي مع كل الأطراف ، للمشاركة في تعديل النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية.