wahbi

وهبي: إقرار مشروع قانون العقوبات البديلة محطة هامة في تاريخ العدالة الجنائية بالمغرب

قال عبد اللطيف وهبي وزير العدل، إن المصادقة على مشروع قانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة بمجلس النواب، تعد محطة هامة في تاريخ العدالة الجنائية بالمغرب.

وأضاف وهبي في كلمته بجلسة عمومية تشريعية اليوم الثلاثاء، أن مشروع القانون قطع مسارا طويلا وسط نقاش مجتمعي واسع تتبعه مهتمون داخل وخارج المملكة، مبرزا أنه تم استحضار جل المرجعيات والقواعد والمعايير الدولية المعتمدة وعلى رأسها القواعد الواردة في الأمم المتحدة للتدابير غير الاحتجازية المعروفة بـ”قواعد بانكوك”، في إعداد نصه.

وبعث الوزير برسائل طمأنة بشأن فعالية تطبيق العقوبات البديلة ببلادنا، قائلا “اشتغلنا وصولا إلى صيغة تحقق الأهداف المتوخاة من العقوبة وفق النظريات الحديثة، وساهمت التعديلات في تجويد النص لضمان التوازن بين حقوق المحكوم عليهم وحقوق الضحايا، نهدف إلى إيجاد حلول للإجرام البسيط وغرس روح المواطنة خصوصا من خلال العمل للمنفعة العامة”.

وتفاعلا مع مداخلات فرق المعارضة وتعقيبهم على مجموعة من مواد المشروع، أردف وهبي “مبغيتش الناس يمشيو للسجن بغيت غير نخلعهم الهدف هو الردع، هناك أحكام بالمغرب قاسية، مثلا الدراري اللي كيديرو الشغب واش نخليوهم بلا دراسة ونديوهم للحبس أو نربيوهم ونأهلوهم”.

اقرأ أيضا

لقجع يعرض بالبرلمان استراتيجية تطوير كرة القدم الوطنية

قدم فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم،، عرضا أمام المجموعة البرلمانية الموضوعاتية المكلفة …

اجتماع مشترك بالبرلمان لتطويق أزمة كليات الطب والصيدلة

ينعقد اليوم الأربعاء، اجتماع مشترك بين لجنتي القطاعات الاجتماعية والتعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بشأن ملف أزمة كليات الطب والصيدلة.

اجتماعات مكثفة بالبرلمان حول تعديلات قانون التعويض عن حوادث الشغل

تشغل تعديلات القانون رقم 18.12 المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل، حيزا مهما ضمن عمل لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب.