زلزال الحوز يخيم على أولى جلسات الدورة الخريفية بالبرلمان

يخيم موضوع تأهيل المناطق المتضررة من زلزال الحوز ومواكبة ساكنتها، على أولى جلسات الدورة الخريفية من السنة التشريعية 2024/2023، بمجلس النواب.

وتدور رحى الأسئلة الموجهة لأربعة قطاعات وزارية، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المنعقدة بعد زوال اليوم الاثنين بالغرفة الأولى للبرلمان، حول المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب عددا من مناطق المملكة، ليلة الجمعة ثامن شتنبر الماضي، وسجل مركزه بدوار إيغيل في إقليم الحوز.

وحسب أجندة مجلس النواب، برمجت 9 أسئلة لقطاع التجهيز والماء، تتمحور حول فك العزلة عن مناطق إقليم الحوز وتزويدها بالماء الصالح للشرب.

أيضا قطاع الصحة والحماية الاجتماعية، تصب جميع الأسئلة المبرمجة في إطاره في موضوع مواكبة الساكنة المتضررة، من خلال توفير مخزون الأدوية والدعم النفسي.

وقطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تتمركز الأسئلة الثمانية المتعلقة به حول تأهيل المرافق والمؤسسات التعليمية، ومقاربة مواجهة آثار الزلزال على التلاميذ.

وفرق الأغلبية والمعارضة، ستسائل وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بخصوص تدابير تأمين الدعم النفسي والاجتماعي للناجين من الكارثة الطبيعية التي بلغت قوتها 7 درجات على سلم ريشتر.

ثم آخر قطاع مبرمج في هذه الجلسة، هو قطاع الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات الذي تشمل الأسئلة المرتبطة به، خطة تشجيع الأنشطة الاقتصادية والشغل بالمناطق المتضررة.

اقرأ أيضا

تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة بالبرلمان يلفت الأنظار

تتجه الأنظار اليوم الأربعاء، صوب البرلمان حيث يقدم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

بعد تعثر وصراع محتدم.. استكمال هياكل مجلس النواب

تمكن مجلس النواب، بعد أسبوعين على افتتاح الدورة الربيعية من استكمال هياكله.

مجلس النواب يحسم في رئاسة اللجان بعد صراع المعارضة

في وقت شرع مجلس المستشارين في أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2024/2023، يعمل مجلس النواب على استكمال هياكله لمنح الضوء الأخضر لجلسات الأسئلة الشفوية الأسبوعية وجلسات المساءلة وجلسات التصويت على نصوص تشريعية.