تعديل مدونة الأسرة

بعد أن دعا الملك لمراجعتها.. مدونة الأسرة تعود لواجهة النقاش العام

عاد الحديث عن تعديل مدونة الأسرة ليحتل حيزا هاما في النقاش العام الدائر بالمغرب مؤخرا، وذلك بعد أن وجه الملك محمد السادس، رسالة سامية إلى رئيس الحكومة، تتعلق بإعادة النظر فيها.

وجاءت الرسالة الملكية بعد دعوة العاهل، في خطاب العرش يوم 30 ‏يوليوز 2022، إلى مراجعة القانون المنظم للأسرة، لتجاوز ما أسماها بالاختلالات والسلبيات التي أظهرتها ‏التجربة العملية لهذا القانون الذي تم تعديله آخر مرة ستة 2004.

وانخرط النسيج الحقوقي، خاصة الحركة النسائية، والمجتمع المدني في نقاش حول النقط التي من المرتقب ان يشملها التعديل، مثل  الطلاق وولاية المرأة على الأطفال، ومنع تزويج القاصرات، ومنع التعدد، وإلغاء التعصيب في الإرث، والسعي نحو المساواة في الإرث ولو بإقرار قانون مدني بجانب النظام الشرعي التقليدي وهي كلها مطالب ملحة ما فتئت تؤكد عليها الحركات النسائية المغربية.

وضجت منصات وسائل التواصل الاجتماعي بمنشورات حول تعديل المدونة، وتساؤلات حول النقط التي سيتم تعديلها، وكيف ستتماشى مع المستجدات القانونية والتشريعية والمجتمعية، وكذا الاجتهادات الدينية…

ويرى النسيج الحقوقي المغربي أن التعديلات المرتقبة ستكون أكثر انسجاما مع المواثيق الإنسانية لحقوق الإنسان، وما صادق عليه المغرب من اتفاقيات، ومنسجمة أيضا مع دستور 2011.

اقرأ أيضا

وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية تشيد بالدور الريادي للملك في إفريقيا

أشادت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارة بيسولو نيانتي، اليوم الخميس بالرباط، بالدور الريادي للملك محمد السادس، في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والدينية بإفريقيا.

بوريطة: الهوية الإفريقية متجذرة بعمق في الاختيارات السياسية للمغرب بقيادة الملك

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس بالرباط، أن الهوية الإفريقية متجذرة بعمق في المؤسسات والخيارات السياسية التي يتخذها المغرب تحت القيادة المتبصرة للملك محمد السادس.

الإعلام الدولي يواكب مسار إصلاح مدونة الأسرة باهتمام كبير

تلفت إصلاحات مدونة الأسرة بالمملكة، الإعلام الدولي خصوصا بعد المسار الذي قطعته وتوج بمقترحات تسلمها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قصد رفعها لنظر الملك محمد السادس.