بنعلي تعقد اجتماعات مكثفة لإعداد خطة وطنية لمراجعة المناطق الزلزالية

عقدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، اجتماع مع لجنة علمية بمقر مديرية الجيولوجيا لتدارس مخلفات زلزال الحوز.

وأوضحت وزارة الانتقال الطاقي في بلاغ لها أن هذا الاجتماع يهدف إلى تدارس الجوانب الجيوعلمية لزلزال الحوز، وآثاره على المنطقة بغية تحديد ووصف السياق الجيولوجي، الجيوفيزيائي والزلزالي للهزات الأرضية المسجلة.

وأبرزت أنه رفقة الخبراء عملت على جرد الوثائق والخرائط الجيوعلمية للمنطقة، قصد تحليلها وإعداد تقرير مرجعي واقتراح التدابير الواجب اتخاذها.

وأصدرت اللجنة العلمية مجمل من التوصيات، أهمها مراجعة خريطة توزيع المناطق الزلزالية الخاصة بالقانون المتعلق بالبناء المضاد للزلازل.

وأشارت إلى إعداد خرائط دقيقة للمناطق التي تعرضت لتشوهات على السطح، وتعميق البحث عن آثار واضحة لمختلف الصدوع من طرف خبراء جيولوجيين عبر الصور الجوية.

وشددت على تحديد نوعية التحركات التي شهدتها أصناف الصدوع الثلاثة، المشار إليها سالفا عبر القياسات البنيوية، وإدراج المعطيات الجيو علمية المتوفرة عند عمليات اتخاذ القرار، خلال مختلف مراحل إعادة البناء بالمناطق المتضررة.

وأوصت اللجنة في الأخير بالأخذ بعين الاعتبار هذه المعطيات، أثناء اختيار مواقع محطات قياس الزلازل التي سيقوم بها المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

اقرأ أيضا

البرنامج الاستعجالي.. صديقي يضع خطوات النشاط الفلاحي بمناطق الزلزال

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأحد، بزيارة ميدانية …

469 مليون درهم لإصلاح أضرار البنية التحتية المائية التي خلفها زلزال الحوز

رصدت وزارة التجهيز والماء مبلغ 469 مليون درهم لإصلاح أضرار البنية التحتية المائية التي خلفها زلزال الحوز.

حصاد 2023.. خطب ملكية برسائل قوية

حملت الخطب الملكية بمناسبة عيد العرش وافتتاح البرلمان وذكرى المسيرة الخضراء، خلال سنة 2023 التي تشارف على الانقضاء، رسائل قوية ضمن رؤية متبصرة وحكيمة في مواجهة تحديات تفرضها التحولات العالمية.