أنابيب الغاز

تقرير.. انقلاب النيجر يهدد مشروع أنابيب الغاز نيجيريا- الجزائر

أبرز تقرير أنجزه موقع “التلفزيون العربي” أن الانقلاب العسكري الذي شهدته النيجر، منذ أسابيع وتقلّد بموجبه مجلس عسكري سدة الحكم وعزل على إثره رئيس البلاد المنتخب محمد بازوم، وضع مشروع أنابيب الغاز نيجيريا- الجزائر رهن ظروف أمنية وسياسية صعبة. ويزيدها تعقيدًا تدخل روسي محتمل في البلاد.

وتابع التقرير، استنادا إلى آراء خبراء، أن روسيا “لا تسعى لإفشال المشروع وإنما لأن تكون جزءًا أساسيًا منه حتى تضمن عائدات أكبر لاقتصادها وكذلك أن تكون شريكًا ولها قدرة على التحكم في سوق الغاز على المستوى العالمي أكثر من سعيها لحرمان أي دولة من الاستفادة من قدراتها أو خيراتها”.

وأوضح  المصدر ذاته أن النيجر صارت بعد الانقلاب عرضة لتكون ساحة حرب واسعة، بحكم جغرافيتها المهمة أولًا والثروات التي تزخر بها ثانيًا، مضيفا أن رفض الجزائر القاطع لأي تدخل عسكري في النيجر. يفسره كون مصير مشروعها للغاز بات مهددًا بعد الأحداث الأخيرة في البلاد.

ويثير الوضع الأمني المتأزم في النيجر، منذ أسابيع، عدة تساؤلات حول مصير مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري، الذي يلهث وراءه النظام العسكري، في محاولة يائسة لمنافسة مشروع الأنبوب النيجري المغربي.

اقرأ أيضا

فرنسا وإفريقيا

“لوموند”.. فرنسا أصبحت معزولة في الاتحاد الأوروبي بعد أحداث النيجر

كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن فرنسا باتت تعاني العزلة في الاتحاد الأوروبي في أعقاب التحولات التي تشهدها مستعمرتها الأفريقية السابقة النيجر.