العاهل المغربي يترأس مجلسا للوزراء ويعين فاضل بنيعيش سفيرا جديدا في اسبانيا

بوشعيب الضبار
سياسة
بوشعيب الضبار11 فبراير 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
العاهل المغربي يترأس مجلسا للوزراء ويعين فاضل بنيعيش سفيرا جديدا في اسبانيا
20e5a8f04c915400de5dd2bc304490c1 - مشاهد 24

ترأس العاهل المغربي ، الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا للوزراء، تمت خلاله المصادقة على مشروع قانون تنظيمي، ومشروع مرسوم، وعلى ثلاث اتفاقيات دولية، وفق تصريح أدلى به عبد الحق المريني، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي.
وفي مستهل أشغال هذا المجلس، قدم الأمين العام للحكومة عرضا حول الآثار القانونية المترتبة عن قرار المجلس الدستوري رقم 932/14 الصادر في 30 يناير 2014 بشأن القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والذي قضى بعدم مطابقة بعض أحكام هذا القانون التنظيمي للدستور.
ومن أجل ترتيب الآثار القانونية لهذا القرار، فقد صادق المجلس الوزاري على مقترحات التعديلات القاضية بضمان مطابقة هذه الأحكام للدستور.
كما صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور.
ويهدف هذا المشروع إلى تحيين هذا القانون التنظيمي من خلال إدراج بعض المؤسسات العمومية ضمن لائحة المؤسسات التي يتم التداول في شأن تعيين مسؤوليها بالمجلس الوزاري أو مجلس الحكومة، وإضافة المؤسسات العمومية التي تم إحداثها بمقتضى قوانين تم نشرها بالجريدة الرسمية، وكذا المؤسسات والهيئات المزمع إحداثها، إلى هذه اللائحة.
إثر ذلك، صادق المجلس على مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم بمثابة النظام الأساسي الخاص بالهيئة الوطنية للوقاية المدنية.
وفي إطار تعزيز علاقات المغرب الثنائية مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، أقر المجلس ثلاث اتفاقيات دولية مدعومة بقوانين، تتعلق بالتعاون التقني والمالي والمساعدات الإنسانية، وبتشجيع وحماية الاستثمارات على وجه التبادل.
وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون، عين العاهل المغربي، السيد محمد فاضل بنيعيش، سفيرا لدى المملكة الإسبانية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق