” الهاكا”: حصة الحكومة المغربية تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية

أفادت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ( الهاكا) بأن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية من مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)، خلال الفصل الثاني من سنة 2014، تجاوزت ضعف مداخلات المعارضة البرلمانية خلافا لمقتضيات المادة السادسة من قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 46-06، باستثناء في قناة العيون الجهوية.
وتنص المادة السادسة من القرار 46-06 على أن “يحرص متعهدو الاتصال السمعي البصري على عدم تجاوز المدة الزمنية الإجمالية لمداخلات أعضاء الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية ضعف المدة الزمنية المخصصة للأحزاب المنتمية للمعارضة البرلمانية في مجلس النواب مع احترام شروط برمجة متقاربة ومتشابهة”.
وحسب “بيان مداخلات الشخصيات العمومية في وسائل الاتصال السمعي البصري (النشرات الإخبارية)”، نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء أمس السبت، فإن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية من مداخلات الحصص الأربع (أي الحكومة والأغلبية البرلمانية والمعارضة البرلمانية والأحزاب غير الممثلة في البرلمان) بلغت نسبة 81,75 في المئة في القنوات العمومية، و88,02 في المئة في الإذاعات العمومية، و 80,25 في المئة في الإذاعات الخاصة ذات التغطية الوطنية، و 90,27 في المئة في الإذاعات الخاصة ذات التغطية المتعددة الجهات.
وعالجت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، خلال الفترة المحتسبة في هذا البيان (من فاتح أبريل إلى 30 يونيو 2014 )، 6252 نشرة إخبارية بثت في 15 خدمة إذاعية وتلفزية (عمومية وخاصة).
وأوضحت الهيئة، في تقريرها، أن المدة الزمنية الإجمالية لمداخلات الشخصيات العمومية فاقت سبعة وثمانين ساعة (87 س و 45 د و43 ث).
وذكرت الهيئة أن نتائج تتبع الحصص الأربع (أي الحكومة والأغلبية البرلمانية والمعارضة البرلمانية والأحزاب غير الممثلة في البرلمان)، تبين وجود “تفاوت بين وسائل الاتصال السمعي البصري من حيث احترام مبدأ الإنصاف”.
وسجلت أن مداخلات الأحزاب غير الممثلة في البرلمان كانت هي الأضعف مقارنة مع باقي مداخلات الحصص الأربع، حيث لم ترق إلى نسبة 10 في المائة التي تحددها المادة السابعة من القرار 46-06 .
ومن جهة أخرى، أشارت الهيئة إلى أن أربع مركزيات نقابية تصدرت مداخلات المنظمات النقابية في وسائل الاتصال السمعي البصري.
وأوضحت أن الأمر يتعلق على التوالي بالاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فيما احتل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب المرتبتين السادسة والسابعة بعد النقابة الوطنية للصحافة المغربية.
وبلغ مجموع مداخلات هذه المركزيات، حسب بيان الهيئة، أزيد من ست ساعات (6 س و44 د و 40 ث) من أصل أكثر من تسع ساعات التي استفادت منها مجموع المنظمات النقابية (9 س و23 د و44 ث)، وهو ما يمثل 71,78 في المئة من مجموع المدة الزمنية التي استفادت منها المنظمات النقابية.
وتبرز نتائج الهيئة، بخصوص تتبع المنظمات المهنية، أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب استفاد من أكبر حيز زمني مقارنة مع باقي المنظمات المهنية، موضحة أن ممثلي الاتحاد تناولوا الكلمة لمدة تجاوزت ثلاث ساعات (3 س و7 د و17 ث) )، وهو ما يمثل 37,69 في المئة من مجموع المدة الزمنية التي استفادت منها المنظمات المهنية.
وبالنسبة لتتبع الغرف المهنية، تبين نتائج الهيئة أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء استفادت من أكبر حيز زمني مقارنة مع باقي الغرف المهنية، إذ تناول ممثلو هذه الغرفة الكلمة لمدة قاربت تسع دقائق ( 8 د و46 ث)، وهو ما يمثل نسبة 15,42 في المئة من مجموع المدة الزمنية التي استفادت منها الغرف المهنية.
وأشارت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى أن مداخلات الشخصيات العمومية النسائية بلغت، خلال الفصل الثاني من 2014، مدة زمنية قدرها (8 س و37 د و 33 ث) في وسائل الاتصال السمعي البصري الواردة نتائجها في هذا البيان، وهو ما يمثل نسبة 9,83 في المائة من مجموع مداخلات الشخصيات العمومية.

اقرأ أيضا

الداخلة.. افتتاح أشغال “المنتدى الدولي الأول حول الصحراء المغربية”

و.م.ع افتتحت، اليوم الأربعاء بالداخلة، أشغال “المنتدى الدولي الأول حول الصحراء المغربية”، الذي ينظمه المعهد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *