في أول سابقة من نوعها.. توقيف نيكولا ساركوزي على ذمة التحقيق في فرنسا

في أول إجراء غير مسبوق بالنسبة لرئيس فرنسي سابق، أوقف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على ذمة التحقيق في قضية استغلال نفوذ، صباح اليوم الثلاثاء، وفق مصادر قضائية، وهو الخبر الذي تناقلته وكالات الأنباء العالمية، وفي مقدمتها وكالة الأنباء الفرنسية.
وسيستمع محققو فرقة مكافحة الفساد في الشرطة القضائية لساركوزي لفترة يمكن أن تصل إلى 24 ساعة وقابلة للتجديد مرة.
وكان نيكولا ساركوزي قد خرج عن صمته في مارس الماضي لأول مرة منذ فشله في الانتخابات الرئاسية في 2012 ليدافع عن براءته إزاء الاتهامات الموجهة له من قبل القضاء الفرنسي.
 وفي رسالة وجهها للفرنسيين ونشرتها صحيفة “لوفيغارو” (اليمينية) يوم الجمعة الماضي، نفى نيكولا ساركوزي تورطه في قضايا فساد أو استغلال نفوذ، مؤكدا أن “مبادئ الجمهورية أصبحت غير محترمة”.
كما هاجم ساركوزي وبشدة بعض القضاة لاسيما أولئك الذين فتحوا تحقيقات لتحديد مسؤولياته في عدة قضايا فساد أبرزها “كراتشي” (بيع أسلحة) و”ليليان بيتانكور” (استغلال نفوذ) واحتمال تلقيه أموالا من ليبيا في 2007 من أجل حملته الانتخابية، فضلا عن قضية استطلاعات رأي قام بها الإليزيه بفضل أموال عامة عندما كان ساركوزي رئيسا بين 2007 و2012.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *