رصد 269 مليون درهم لفك العزلة عن قرى شمال المغرب

عبد اللطيف الصلحي
سلايد شوسياسة
عبد اللطيف الصلحي16 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
رصد 269 مليون درهم لفك العزلة عن قرى شمال المغرب

رصدت وكالة تنمية أقاليم الشمال، أزيد من 229 مليون درهم، لفك العزلة عن بوادي قرى الشمال، ولإنجاز مشاريع تهم بناء الطرق القروية، وهو ما يشكل 29 بالمائة من الميزانية العامة المخصصة، لمخطط التنمية الإقليمية، الذي تبلغ قيمته الإجمالية 670 مليون درهم.

وأوضح تقرير للوكالة، اليوم الثلاثاء، أن 63 من الجماعات القروية التابعة مجاليا لعمالات وأقاليم تطوان وطنجة وأصيلة والعرائش ووزان والحسيمة، وتازة وكرسيف والفحص أنجرة، وتاونات وشفشاون، تستفيد من المشاريع الطرقية التي يتم إنجازها حاليا على طول 463 كلم.

وأكد التقرير، أن مخطط التنمية الاقليمية، يحتل مكانا بارزا في مسار التنمية الترابية والمجالية المحلية للمنطقة، والذي يولي اهتماما خاصا لتعزيز البنيات التحتية وفتح المسالك الطرقية بالعالم القروي، كما أن المخطط، الذي انطلق سنة 2013، وسيمتد إلى غاية سنة 2018، يغطي العديد من القطاعات والمجالات الأخرى الحيوية، بما في ذلك قطاع التعليم والصحة والتأهيل الحضري.

ومن بين المشاريع الطرقية المهمة التي تعرفها منطقة تطوان، حسب المصدر، الطريق القروية الرابطة بين مدشر تمتروست وإفتوحن بالجماعة القروية أولاد علي منصور، التي بلغ مستوى الانجاز بها 70 بالمائة، على أن يتم توفير باقي التجهيزات لإنجاز الطريق بشكل نهائي قبل متم شهر فبراير الجاري.

وتساهم وكالة تنمية أقاليم الشمال في هذا الإطار في تشييد وبناء المؤسسات التعليمية والمراكز الصحية، وتوفير المعدات الطبية ووسائل النقل وسيارات الإسعاف، لضمان تكافؤ الفرص، وتحسين جودة التعليم، ومحاربة الهدر المدرسي، وتسهيل ولوج ساكنة العالم القروي إلى الخدمات الطبية.

إقرأ أيضا: 90 في المائة من الأطفال يشتغلون في العالم القروي في المغرب

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق