مندوبية الحليمي تؤكد انتعاش الصناعة التحويلية

ارتفع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج، بالنسبة للصناعات التحويلية، بـ%0,1، خلال شهر أكتوبر الماضي، مقارنة مع شهر شتنبر من نفس السنة.

وبحسب ما أفادت به المذكرة الإخبارية، للمندوبية السامية للتخطيط توصل مشاهد24 بنسخة منها، فإن هذا الارتفاع، ناجم عن ارتفاع في الأسعار بالنسبة لـ الصناعات الغذائية بـ%0,6، وفي التعدين وصناعة النسيج بـ%0,2، ونجارة الخشب، وصنع منتجات من الخشب والفلين بـ%1,1.

وفي المقابل، أوضحت المذكرة، أن أسعار تكرير البترول، قد عرفت تراجعا بـ%0,7 وصناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات بـ%0,6 وفي صناعة الملابس بـ0,3%.

إقرأ أيضا: المندوبية السامية للتخطيط: أسعار المواد الغذائية في ارتفاع مستمر!

اقرأ أيضا

3 جهات تستحوذ على نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بالمغرب

قالت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة حديثة حول الحسابات الجهوية لسنة 2021 إن جهات "الدار البيضاء-سطات" و"الرباط-سلا-القنيطرة" و"فاس-مكناس" استحوذت على أكثر من نصف نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ( 51,5 في المائة) برسم سنة 2021.

نفقات

نفقات الدخول المدرسي التي تثقل كاهل الأسر المغربية الفقيرة

هذه نفقات الدراسة التي تثقل كاهل الأسر الفقيرة حيث إن أسعار قطاع التعليم سجلت ارتفاعا تصاعديا منذ سنة 2007 وتطور السعر الإجمالي لقطاع التعليم سنويا بنسبة 3,4 بالمائة

عيد الأضحى

أرقام مثيرة عن استهلاك ونفقات المغاربة في عيد الأضحى!

أكدت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها أن تزامن الدخول المدرسي مع عيد الأضحى المبارك، سيكون له أثر كبير على نفقات الأسر المغربية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *