المندوبية السامية للتخطيط: أسعار المواد الغذائية في ارتفاع مستمر!

عبد اللطيف الصلحي
2015-08-19T12:28:10+01:00
سلايد شومجتمع
عبد اللطيف الصلحي19 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
المندوبية السامية للتخطيط: أسعار المواد الغذائية في ارتفاع مستمر!

كشف تقرير حديث أعدته المندوبية السامية للتخطيط، يخص وضعية السوق المغربية خلال شهر يوليوز المنصرم، تواصل ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق المغربية بنسبة بلغت 0.5 في المائة.

وأكدت التقرير الذي يتوفر “مشاهد24” على نسخة منه، أن هذا الارتفاع انعكس على مستوى التضخم الأساسي في الاقتصاد الوطني، إذ ارتفع بنسبة 0.3 في المائة خلال شهر، وبـ1.4 في المائة خلال سنة، موردة أن ذلك راجع بالأساس إلى تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ1.2 في المائة.

وأضاف التقرير، أن هذه الارتفاعات همت على الخصوص أثمان الفواكه بـ7.8 في المائة، والسمك وفواكه البحر بـ5.3 في المائة، واللحوم بـ1.6 في المائة، والحليب والجبن والبيض بـ1.1 في المائة، في حين انخفضت أثمان الخضر بنصف نقطة.

وحسب التقرير ذاته، فقد حلت مدن “طنجة، والعيون، كلميم، وبني ملال، والقنيطرة، وفاس”، في مقدمة المدن التي شهدت ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية، في الفترة الممتدة ما بين شهري يونيو ويوليوز المنصرمين. فيما شهدت مدينة سطات انخفاضا ملحوظا بلغ 0.2 في المائة.

إقرأ أيضا: انخفاض أسعار المواد الغذائية عالميا بنسبة 20%وارتفاعها بالجزائر بنفس النسبة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق