من أجل “ضيعات نظيفة” المغرب يشن حملة على المبيدات المنتهية الصلاحية

عبد اللطيف الصلحي
2015-11-12T12:35:34+00:00
سلايد شوسياسة
عبد اللطيف الصلحي12 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
من أجل “ضيعات نظيفة” المغرب يشن حملة على المبيدات المنتهية الصلاحية

دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، منتجي ومستوردي المكونات الفلاحية، ومنظمات المنتجين، والاستغلاليات الكبرى وغيرها من الهيآت، الذين بحوزتهم مبيدات منتهية الصلاحية إلى التصريح بمخزونهم لدى مصالح حماية النباتات التابعة للمديريات الجهوية للمكتب، وذلك قبل 31 دجنبر 2015.

وأفاد المكتب في بلاغ له، اليوم الأربعاء، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية شرع، منذ 6 أكتوبر 2015، في تنفيذ برنامج “كلين فارم ماروك” (ضيعات نظيفة بالمغرب)، في إطار بروتوكول تفاهم بين منظمة “كروب لايف” الدولية ووزارة الفلاحة والصيد البحري ممثلة في المكتب، من أجل تحديد المبيدات المنتهية الصلاحية، وغير المرغوب فيها الموجودة في المغرب، بهدف إيجاد الحلول الملائمة للتخلص منها.

إقرأ أيضا: خطير. الحمى القلاعية تصيب قطيع هذه المناطق!

وأبرز المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أنه لضمان انخراط الأطراف المعنية بهذا البرنامج، سيتم إطلاق حملة تواصلية وتحسيسية، وخاصة عبر تنظيم اجتماعات إخبارية، وإعداد وتوزيع منشورات وملصقات وبث وصلات إذاعية حول الموضوع.

ويهم برنامج “كلين فارم ماروك”، تحديد المبيدات المنتهية الصلاحية وغير المرغوب فيها، التي تشكل أخطارا عالية، والتي توجد بحوزة الفاعلين بالقطاعين العام والخاص. وتتمثل أهداف هذا البرنامج في تحيين بيانات الجرد الذي أنجز بين 2007 و2010، وتحديد المخزونات الجديدة من المبيدات المنتهية الصلاحية التي لم يتم جردها.

ويندرج هذا النشاط لبرنامج “كلين فارم المغرب”، في إطار تنفيذ المحور الأول، المسمى “القضاء على الملوثات العضوية الثابتة والمبيدات منتهية الصلاحية، ومعالجة المواقع الملوثة بالمبيدات وتأمينها”، للمشروع الممول من قبل صندوق البيئة العالمي، والحكومة المغربية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، ومنظمة “كروب لايف” الدولية.

للمزيد: لجنة برلمانية بإقليم تارودانت ..الماء للضيعات والسكان محرومون

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق