سينما

افتتاح 7 قاعات سينمائية بجهة الدار البيضاء – سطات

تم افتتاح 7 قاعات سينمائية بجهة الدار البيضاء – سطات، في إطار الشطر الأول من مشروع افتتاح 150 قاعة سينمائية عبر أنحاء المملكة.

ويتعلق الأمر بكل من: 1- المركز الثقافي عين حرودة، 2- المركز الثقافي الفردوس/ الحي الحسني، 3- المركز الثقافي بوسكورة/ بوسكورة، 4- المركز الثقافي بن احمد/ بن احمد، 5- مسرح عفيفي / الجديدة 6- المركز الثقافي بنسليمان / بنسليمان، 7- المركز الثقافي سطات / سطات.

ووفق بلاغ توصل “مشاهد 24” بنسخة منه، تهدف هذه المبادرة، التي يهم شطرها الأول افتتاح 50 قاعة سينما، إلى تعزيز الصناعة الثقافية والسينمائية، عبر توفير البنية التحتية الضرورية للفنانين والمنتجين والمخرجين لعرض وترويج أعمالهم السينمائية على المستوى الوطني، فضلا عن خلق دينامية ثقافية في مختلف مدن وأقاليم المملكة.

ويستهدف المشروع، وفق ذات المصدر، على الخصوص المدن الصغرى والمتوسطة ويكرس “الحقوق الثقافية” للمغاربة من خلال دمقرطة ولوج القاعات السينمائية، خاصة لفائدة الشباب.

وتعد هذه المبادرة ثمرة تعاون يندرج في إطار الدينامية التي شهدها المجال الثقافي، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لا سيما في ما يتعلق بالتنمية الاجتماعية والحقوق الثقافية وتتوخى أيضا إرساء “منظومة جديدة للمنتجين والمخرجين المغاربة” حتى يتمكنوا من عرض ابداعاتهم، يضيف المصدر.

ومن المرتقب أن تلعب الجمعيات الثقافية، وخاصة الأندية السينمائية، دورا محوريا في إنجاح هذا المشروع وهي مناسبة كذلك للعودة إلى السينما، وخلق فرصة للمنتجين والمخرجين لتكون لهم إمكانيات جديدة، مع التركيز على الأفلام المغربية التاريخية والتي تُعرف بالهوية المغربية لفائدة الشباب.

ويشار إلى أنه تم تخصيص تذاكر بأسعار مخفضة لفائدة الشباب، بفضل شراكات مع العديد من القاعات السينمائية في المدن الكبرى.

وجدير بالذكر، يعد مشروع افتتاح 150 قاعة سينما على المستوى الوطني “خدمة ثقافية جديدة”، موجهة لسد النقص المسجل في مجال العرض السينمائي.

اقرأ أيضا

مقتل 3 منقبين عن الذهب برصاص الجيش الجزائري

أفادت قناة "ميدي1 تيفي" نقلا عن مصادر مطلعة، اليوم الجمعة، أن الرصاص الجزائري أنهى حياة 3 شبان من المنقبين عن الذهب شرق “مخيم الداخلة” بتندوف.