القناة الأولى

“الأولى” تكشف برمجتها التلفزيونية الجديدة

أعلنت قناة الأولى عن شبكة برامج جديدة ستعزز بها للموسم التلفزيوني الجديد 2023-2024، بعد تأجيل بسبب الظروف التي كان يمر بها المغرب بسبب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

وكشف بلاغ صادر عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن البرامج تم إعدادها بالجدية المطلوبة كفلسفة عمل، سعيا إلى مواصلة شغف إرضاء المشاهدين بتقديم خدمة سمعية بصرية عمومية في مستوى تطلعاتهم وتتسم بإثراء حياة الناس بالمعارف والمعلومات والترفيه والتفاعل.

وتضرب “الأولى” لمشاهديها موعدا دراميا جديدا يراهن على تكريس مكانة القناة قِبلة رئيسية لمشاهدي الدراما التلفزيونية المغربية. ويتعلق الأمر بمسلسل “إيلا ضاق الحال”، الذي ينقل المشاهدين إلى قصة زينب وفرح وعتيقة ومسيرتهن الشجاعة والمضنية لاستعادة حقوقهن ضمن سرد ساحر يخاطب قيمنا ونظرتنا إلى الحياة.

وستتعزز الشبكة البرامجية، أيضا، بسلسلة “وراء الستار”، التي ستقرب المشاهدين من تفاصيل ويوميات الكثير من المهن والأنشطة، واكتشاف القصص الإنسانية والمسارات المختلفة لممارسيها.

وسيتم عرض سلسلة من الأشرطة السينمائية الطويلة والأفلام القصيرة لمخرجين مغاربة من مختلف المدارس الفنية، انسجاما مع الدعم الكبير الذي توليه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للسينما الوطنية.

وسيعالج برنامج “علم وحضارة” أهم الإشكاليات المطروحة وسيسلط الضوء على الإنجازات المشرقة للنخب المغربية. كما يتابع برنامج “100 في المائة رقمي”، كل المستجدات والابتكارات في العالم الرقمي.

وتواصل قناة “الأولى” اهتمامها بالثقافة، سواء عبر الإنتاجات الداخلية المتنوعة أو الخارجية؛ من خلال برنامج “عبق التراث”، الذي سينقل المشاهدين في حلقات جديدة في رحلة عبر جهات المغرب لاستكشاف ثراء وغنى الثقافة والتقاليد المختلفة التي تعكس صورة المغرب المتعدد.

وسيجدد برنامج “صدى الإبداع” اللقاء مع أهم أخبار وفعاليات ورموز وتجليات الإبداع المغربي، بينما سيتابع برنامج “بين البارح واليوم” حفرياته حول الموسيقى والأغنية المغربية وأهم روادها. أما برنامج “مسرح الأولى”، فسيسلط الضوء على تجارب مسرحية متعددة.

وأكد البلاغ أن البرنامج الاستقصائي الوثائقي “45 دقيقة” يواصل الإنصات لنبض المجتمع وجذب فضول المشاهدين وفتح النقاشات حول الكثير من التيمات التي تحظى بالاهتمام وتعزز الحس النقدي، فيما سيقدم الوثائقي “مداولة” تجربة بصرية تتجاوز الأجناس التلفزيونية، ويحقق تفاعلا واسعا بمحاكاته الصادقة للإشكالات المجتمعية.

وسيتجدد لقاء المشاهدين مع برنامج “نقطة إلى السطر”، الذي يستضيف صناع القرار السياسي ويتابع بالتحليل كل القضايا الراهنة.

ويواصل برنامج “شباب في الواجهة” فتح باب الحوار مع شباب الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني حول قضايا تهم السياسات العمومية وغيرها.

وأبرز البلاغ أن “الأولى” ستخصص برمجة مناسبة لهذه الفئة، من خلال برامج “مغامرات زينب ونفنوف” و”نادي المرح”، و”وليدات بلادي”.

وتخصص القناة لعشاق الرياضة مواعيد متجددة مع برنامج “العالم الرياضي”، وآخر المستجدات الرياضية.

وتقدم “الأولى”، كذلك، لحظات غنية من الترفيه العائلي بمواصلة عرض حلقات جديدة من “جماعتنا زينة” ضمن أمسيات موسيقية ولقاءات احتفالية تخاطب القلوب والأذواق المختلفة.

وسيكون بإمكان المشاهدين متابعة موسم جديد من برنامج “ستاند آب”، لاكتشاف جيل جديد من الشباب الموهوب في فن الكوميديا، بالإضافة إلى الموعد المميز مع “لالة العروسة”، حيث تتم مرافقة أزواج جدد في مسار تحقيق حلم الزفاف الأسطوري.

ووفق ذات المصدر، يدعو الموسم التلفزيوني الجديد 2023-2024 لقناة “الأولى”، المشاهدين إلى المشاركة والسفر في الديناميات الجديدة التي تنخرط في خدمات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بمحتوى متنوع أنماط ووسائل الاستهلاك والمشاهدة، يعكس الهوية الوطنية المتعددة ويتيح للمغاربة عبر العالم الاستمتاع بتجربة مُشاهدة فريدة تستجيب لكل الأذواق.

اقرأ أيضا

ربيع القاطي

يعرض على “نيتفليكس”.. ربيع القاطي يروج لعمله الجديد

أعلن الممثل المغربي ربيع القاطي عن انضمامه إلى فيلم أجنبي سيعرض، قريبا، على منصة “نيتفليكس”، …

المختفي

انتقادات بالجملة تطال “المختفي” بسبب أحداثه

عبر الجمهور المغربي عن غضبه واستيائه من أحداث مسلسل “المختفي”، والذي عرضت حلقته السابعة، مساء …

فيلم عاشوراء

أول فيلم مغربي للسينما الخيالية.. الأولى تستعد لعرض “عاشوراء”

تعرض القناة الأولى، يوم غد الجمعة، على الساعة التاسعة والنصف مساء، أول فيلم للسينما الخيالية …