في دورته 16.. مهرجان فيلم المرأة بسلا يكرم كوكبة من نجمات السينما المغربية والعالمية

ماجدة قطبي
سلايد شوفن وثقافة
ماجدة قطبي7 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ ثانية واحدة
في دورته 16.. مهرجان فيلم المرأة بسلا يكرم كوكبة من نجمات السينما المغربية والعالمية

تحتضن مدينة سلا، خلال الفترة الممتدة ما بين 25 إلى 30 شتنبر 2023، الدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا.

ويكرم المهرجان، في دورة هذه السنة، الممثلة الألمانية المشهورة ناستازيا كينسكي بأدوارها في “تيس” و”باريس، تكساس” (1984)، والمكسيكية ماريا نوفارو، مديرة المعهد المكسيكي للسينما.

وإلى جانب الألمانية ناستازيا والمكسيكية ماريا نوفارو، يكرم المهرجان المغربيتين نعيمة إلياس وسعيدة باعدي على مسارهما الفني المميز.

ووفق بلاغ توصل موقع “مشاهد 24” بنسخة منه، تتوالى دورات المهرجان الدولي لفيلم المرأة، ويتعمق معها شَغَفُ اكتشاف الجديد سينمائيا، فضلا عن طرح أسئلة وقضايا تُعْنَى بالمرأة في السينما الوطنية مقارنة مع نظيراتها في مختلف أنحاء العالم.

ويمنح المهرجان، حسب ذات المصدر، فرصة سانحة للسينمائيات من مختلف المشارب العربية والإفريقية والدولية للتداول في شؤون المهنة، وتبادل الخبرات والتجارب، وطرح القضايا المتعلقة بظروف الممارسة، ومناقشة شؤون المرأة من خلال المنجزات الفيلمية.

وتنعقد هذه الدورة، يضيف البلاغ، في ظروف سوسيولوجية متنوعة، لها بالغ الأثر على اشتغال المرأة في السينما، وعلى صورتها في الأفلام، لاسيما ما يخص العنف والتحرش وحماية الأسرة والمناصفة في الحقوق المدنية وحماية الطفولة والشباب، خاصة وأن المغرب قد وقع على اتفاقيات دولية تُعْنَى بذلك، وما يزال بعضها بعيدا عن تحقيق الانتظارات المأمولة، وهو الأمر الذي طرحته سينمائيات مغربيات في أفلامهن الأخيرة كدليل على حيوية السينما بالمغرب واستماعها لنبض المجتمع.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق