الاتفاق النووي مع إيران يهدد العلاقة الأمريكية الإسرائيلية

عبد العالي الشرفاوي
دولي
عبد العالي الشرفاوي14 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الاتفاق النووي مع إيران يهدد العلاقة الأمريكية الإسرائيلية

نقل موقع صحيفة “يديعوت أحرنوت” صباح اليوم الثلاثاء عن نائبة وزيرة الخارجية تسيفي حوطبيلي قولها، إن إسرائيل ستعمل كل ما في وسعها من أجل إحباط الاتفاق مع ايران ومنع تطبيقه، ومن ضمنها خطوات دبلوماسية ودعائية داخل الولايات المتحدة.
واعتبرت وزيرة الثقافة الصهيونية ميري ريغف الاتفاق بأنه “مصدر تهديد للإنسانية جمعاء والعالم الحر يجب عدم منحه فرصة للتطبيق”.
وفي المقابل، شنت النخب اليسارية المعارضة هجوما على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو واتهمته بأنه المسؤول عن التوصل لهذا الاتفاق.
وقالت الرئيسة السابقة لحزب العمل شيلي يحموفيتش، إن التوصل للاتفاق يعني أن نتنياهو فشل في كل مخططاته لإحباط الاتفاق، على الرغم من توظيفه طاقات عسكرية واقتصادية وبشرية هائلة من أجل الحيلولة دون الوصول إلى هذه النتيجة.
وفي مقال نشره موقع صحيفة “هآرتس” صباح الثلاثاء، قال شليف إنه حتى لو نجح الجمهوريون في إحباط تمرير الاتفاق في الكونغرس، فإن هذا سيفضي إلى بلورة جبهة أمريكية واسعة ضد إسرائيل.
وحذر شليف من أن نتنياهو سيعمد إلى توحيد الديموقراطيين والنخب التي تؤيدهم خلف أوباما، ما يعني أن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية ستتدهور بشكل غير مسبوق، ما يهدد المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق