صندوق النقد الدولي يصعد لهجته مع اليونان بشأن ديونها

عبد العالي الشرفاوي
دولي
عبد العالي الشرفاوي17 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
صندوق النقد الدولي يصعد لهجته مع اليونان بشأن ديونها

صعد صندوق النقد الدولي نبرته في موضوع ديون اليونان معلنا على مطالبه في هذا الملف لأثينا وللأوروبيين ولو أدى ذلك إلى وصمه بالتصلب، فيما حثت واشنطن اليونان على اتخاذ خطوة “جادة” للوصول حلل وسط مع دائنيها الدوليين.
وصدر أول موقف من المتحدث باسم الصندوق غيري رايس المعروف بنبرته الهادئة عادة، إذ تحدث الخميس عن “خلافات كبرى” مع أثينا حول معاشات التقاعد والضرائب، النقطتين اللتين تتعثر عندهما المحادثات، وأكد “ما زلنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق”. وبعد بضعة أيام دعا رئيس قسم الاقتصاد في الصندوق اوليفييه بلانشار الأوروبيين الى اتخاذ “قرارات صعبة” بالموافقة على تخفيف أعباء الدين لليونان وصولا ربما إلى وضع خطة مساعدة جديدة، وهي حلول سيجد قادة منطقة اليورو صعوبة في تسويقها لدى ناخبيهم.
وتسابق اليونان الزمن للوصول إلي اتفاق مع دائنيها الأوروبيين وصندوق النقد الدولي من شأنه أن يفرج عن مساعدات مالية بمليارات اليورو، لكن المحادثات وصلت إلي مأزق في مطلع الأسبوع وألقى كل جانب باللوم على الآخر في هذا التعثر.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق