تونس

تونس.. تنامي التوتر قبيل الرئاسيات ونقابة الصحافيين تشكك في نزاهتها

يتنامى التوتر قبل الانتخابات الرئاسية في تونس، المقرر إجراؤها في السادس من أكتوبر المقبل، حيث تتهم شخصيات معارضة وجماعات لحقوق الإنسان السلطات باستخدام “القيود التعسفية” والترهيب.

ووجهت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تنبيهات إلى عدد من وسائل الإعلام المحلية بسبب ما وصفته “بالتشكيك في مصداقية الهيئة واستقلاليتها” وعدم الالتزام بـ”المساواة في التغطية الإعلامية”، وذلك في أجواء التحضير للانتخابات الرئاسية.

وقالت نقابة الصحافيين في بيان لها، “إن التنبيهات تأتي في إطار سلسلة متتالية من الضغوطات التي مارستها هيئة الانتخابات على الصحافيين والمؤسسات الإعلامية”.

وقدم 17 مرشحا محتملا، من بينهم الرئيس قيس سعيد، أوراقهم قبل انقضاء الموعد النهائي لتسجيل المرشحين للرئاسة في السادس من غشت الجاري. ويسعى سعيد، الذي يحكم البلاد بمرسوم منذ حل البرلمان في عام 2021، إلى ولاية أخرى مدتها خمس سنوات.

وانطلق السباق نحو الرئاسة وسط انتقادات واسعة بعد أن شددت الهيئة المشرفة على الانتخابات شروط الترشح التي صارت تتطلب التزكية من خلال جمع تواقيع 10 نواب في البرلمان، أو 40 رئيسا للسلطات المحلية، أو 10 آلاف ناخب (500 توقيع على الأقل في كل دائرة انتخابية).

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. حملة اعتقالات واسعة تطال منتسبي حركة النهضة

أفاد حزب حركة النهضة التونسي اليوم الخميس بأن حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من منتسبيه في مختلف محافظات البلاد. وقالت الحركة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على منصة "الفايسبوك":

تونس

تونس.. المحامون يحتجون على “التضييقات الممارسة ضدهم”

قرّرت الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين الدخول في سلسلة من التحركات الاحتجاجية وحمل أعضائها الشارة الحمراء احتجاجا على “التضييقات الممارسة ضدهم”. وبحسب بيان أصدرته الهيئة (نقابة المحامين)، “قرر مجلس الهيئة الوطنية للمحامين،

تونس

تونس.. الحكم بالسجن على سياسيين بارزين ومنعهم من الترشح للرئاسيات مدى الحياة

أعلن القضاء التونسي تثبيت الحكم الابتدائي بحق مرشحَين سابقين للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر المقبل. وقضت محكمة الاستئناف بتونس العاصمة بإقرار وتثبيت الحكم الابتدائي القاضي بالسجن مدة 8 أشهر في حق كل من عبد اللطيف المكي ونزار الشعري ومتهم ثالث مُحال معهما على القضاء