تونس

“أمنستي”.. السلطات التونسية تحتجز سياسيين معارضين ظلما لأكثر من سنة

كشفت منظمة العفو الدولية “أمنستي” أن السلطات في تونس تحتجز السياسيين المُعارِضين جوهر بن مبارك وخيام التركي وعصام الشابي وغازي الشواشي ورضا بلحاج وعبد الحميد جلاصي تعسفًا منذ فبراير 2023 على خلفية اتهامات لا تستند إلى أي أساس بـ”التآمر على أمن الدولة”.

وتابعت أنه في يناير 2024، رفض قاض دعاوى الاستئناف الأخيرة ضد الإيقاف التحفظي المطوَّل للمُحتَجَزين الستة التي قدمتها هيئة الدفاع عن المُعتَقَلين السياسيين. ويجري القطب القضائي لمكافحة الإرهاب تحقيقات بشأنهم بتهمة محاولة “تبديل هيئة الدولة” بموجب الفصل 72 من المجلة الجزائية، التي يُعاقَب عليها بالإعدام.

ودعت “أمنستي” السلطات التونسية إلى الإفراج عنهم على الفور وبدون أي قيدٍ أو شرط وإسقاط التهم المُوجَّهة إليهم، إذ أنها نابعة من ممارستهم السلمية لحقوقهم الإنسانية.

ويذكر أنه قبل أن يكمل عامه الأول في السلطة، حل قيس سعيّد البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وبدأ الرئيس يصدر القوانين بمراسيم من قصر قرطاج، وأعفى رئيس الحكومة هشام المشيشي وعيَّن رئيسة جديدة أُقيلت أيضاً، وتم حل المجلس الأعلى للقضاء.

ثم بدأ حملة التوقيفات ضد المعارضين، حيث لفق لهم تهمة “التآمر على أمن الدولة، والوقوف وراء أزمات توزيع السلع وارتفاع الأسعار”.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. قيس سعيد يريد التحكم في شروط الترشح للسباق الرئاسي

في وقت ستجري فيه الانتخابات الرئاسية التونسي، بينما تتواجد وجوه سياسية عديدة بارزة في السجن، فضلا عن ملاحقات متواصلة تطاول الإعلاميين والقضاة والجمعيات، لمح الرئيس التونسي، قيس سعيد

تونس

ائتلاف حقوقي.. حصيلة تونس بشأن حقوق الإنسان “سلبية”

كشف ائتلاف منظمات المجتمع المدني، (الخاص بمتابعة تنفيذ الدولة التونسية لتعهداتها الدولية)، أن حصيلة تونس فيما يخص حقوق الإنسان تعتبر بشكل عام “سلبية”، حيث لم تشرع الدولة التونسية

تونس

“أمنستي”.. استهداف السلطات التونسية للمحامين يقوّض الوصول إلى العدالة

قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، قبل يوم من صدور الحكم في قضية المحامي عبد العزيز الصيد الذي يُحاكم بتهم لا أساس لها، إنَّ تزايد الترهيب والمضايقات القضائية التي تمارسها السلطات التونسية تجاه المحامين لمجرد أدائهم مهامهم المهنية