برلمان كتالونيا يعلن بدء الاستقلال عن اسبانيا

آمال الزاكي
2015-11-10T02:58:50+00:00
دوليسلايد شو
آمال الزاكي9 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
برلمان كتالونيا يعلن بدء الاستقلال عن اسبانيا

قام البرلمان الكتالوني، اليوم الاثنين بالمصادقة على قرار يهم البدء في مسلسل انفصال كتالونياعن اسبانيا، ومحاولة تشكيل جمهورية مستقلة عن هذه الأخيرة.

ويرى عدد من النواب الكتالونيين أن القرار المصادق عليه بالأغلبية، الأهم من نوعه، والذي من شأنه أن يرسم مسارا جديدا لكتالونيا.

وشكلت هذه الخطوة الجريئة، مفاجئة بالنسبة للحكومة الإسبانية، التي وصفت هذا اليوم بـ “الأسود”، حيث قررت الاستعجال في اتخاذ التدابير اللازمة من أجل التصدي للقرار، ومحاولة ضم الشرطة الإقليمية الكتالونية إلى نفوذها، إلى جانب عدم استبعاد تعليق الحكم الذاتي.

وجاءت المصادقة على القرار، على خلفية تقدم ائتلاف “جميعا من أجل نعم” الذي يضم عدد من الأحزاب على رأسها حزبي اليسار الجمهوري الكتالوني والتوافق الديمقراطي الكتالوني، بوثيقة إعلان استقلال كتالونيا إلى البرلمان الكتالوني خلال شهر أكتوبر المنصرم.

وعرف القرار تصويت 72 عضوا بالبرلمان الكتالوني في وقت أبدى فيه 62 نائبا رفضهم للقرار الذي يدعو إلى ترخيص تشكيل حكومة مستقلة عن اسبانيا في ظرف لا يتعدى 18 شهرا.

وحسب تصريحاته، أكد راوول روميفا عن “جميعا من أجل نعم” أن القرار يعكس مطلبا ديموقراطيا واجتماعيا، وقد حان وقت تحقيق هذا المطلب.

وردا على مصادقة البرلمان الكتالوني على القرار، دعا رئيس الحكومة الإسبانية المحكمة الدستورية إلى التصدي إلى هذا الأخير وتعليقهن مشيرا أنه لن يسمح بـ “تفتت اسبانيا”.

إقرأ أيضا:إستقلال كتالونيا ينهي استمرار فريق برشلونة في “الليغا”

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق