عضو الحزب الاشتراكي العمالي: إسبانيا تعمل على الارتقاء بعلاقاتها مع المغرب إلى مستوى أرفع

أكد خوان سيغوفيا، العضو بالحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الإسبانية تولي اهتماما خاصا لعلاقات التعاون وحسن الجوار مع المغرب، وتعمل على الارتقاء بها إلى مستوى أرفع.

وسجل سيغوفيا، في تصريح نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “زيارة رئيس الحكومة بيدرو سانشيز للمملكة تعكس الأهمية الخاصة التي توليها إسبانيا لتعزيز علاقاتها مع شريكها المميز، المغرب”.

وأضاف أن هذه الزيارة ستسهم في تعزيز العلاقات الاستراتيجية القائمة بين المملكتين، مشيرا إلى أن إسبانيا تكن تقديرا كبيرا للمغرب، البلد الصديق والجار.

وتابع النائب الجهوي الاشتراكي السابق والأمين العام لتجمع فوينكارال الاشتراكي، أن الشراكة بين الرباط ومدريد، تشكل نموذجا يحتذى به في مجال التعاون.

وأكد أن “التعاون والتنسيق بين البلدين، لاسيما في مجالي الهجرة ومكافحة الإرهاب، يعد نموذجيا”، مشيدا في هذا الصدد بالتشاور المنتظم والدائم بين الحكومتين وتوالي الزيارات رفيعة المستوى التي يتم القيام بها من كلا الجانبين.

واختتم سيغوفيا حديثه قائلا: “إن هذه العلاقة الفريدة لها تأثير إيجابي على مستوى المبادلات الاقتصادية وتعزيز التقارب السياسي بين المملكتين”.

يذكر أن الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب، تندرج في سياق استمرارية اللقاء مع الملك محمد السادس في أبريل 2022، والذي أحدث دينامية غير مسبوقة في العلاقات الثنائية، التي عززها الاجتماع رفيع المستوى وتبادل مكثف للزيارات بين كبار المسؤولين من الجانبين.

وقد حل رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء بالمغرب، في زيارة عمل وصداقة إلى المملكة.

وكان في استقبال سانشيز، الذي يرافقه في هذه الزيارة وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس، رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.