الأمن المغربي يوقف 57 شخصا بسبب الغش في امتحانات البكالوريا

بوشعيب الضبار
سلايد شومجتمع
بوشعيب الضبار13 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الأمن المغربي يوقف 57 شخصا بسبب الغش في امتحانات البكالوريا

عقب الضجة التي خلقتها عملية تسريب أسئلة امتحانات البكالوريا، التي اهتز لها الرأي العام في المغرب، أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها اليوم السبت، أن مصالحها تمكنت من توقيف 57 شخصا، من بينهم عشر نساء، وذلك لتورطهم في أعمال الغش في الامتحانات.
وكشف المصدر، أن هذه التوقيفات، التي تأتي في إطار المواكبة الأمنية لضمان السير العادي لامتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي الحالي، شملت مدن العيون (13 شخصا) وفاس (9 أشخاص) والدار البيضاء (7 أشخاص) ومكناس (4 أشخاص) وأكادير (4 أشخاص) وسلا (3 أشخاص) والناضور (3 أشخاص) والرباط (شخصان) والراشيدية (شخصان) واليوسفية (شخصان) وخريبكة (شخصان) ومولاي إدريس زرهون (شخصان)، بالإضافة إلى شخص واحد في كل من وجدة وسيدي سليمان وتازة وسطات.
واستنادا لنفس المصدر، فإن الأبحاث والتحريات الميدانية، التي باشرتها المصالح اللاممركزة للشرطة القضائية، بتنسيق مع المصالح التقنية المركزية ومختبرات تحليل الآثار التكنولوجية، مكنت من رصد مجموعة من الصفحات والمواقع على شبكات التواصل الاجتماعي التي تستعمل في تسريب الأسئلة والأجوبة المخصصة لها.
وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أنه تم أيضا حجز مجموعة كبيرة من الأجهزة المعلوماتية، والهواتف المحمولة الموصولة بسماعات رقمية مصغرة، بالإضافة إلى آلات للطباعة تم تسخيرها في عمليات الغش .
ودائما حسب نفس المصدر، فإن الأسلوب المعتمد في أغلب حالات الغش يتحدد في استخدام هواتف محمولة موصولة بسماعات رقمية للاتصال بأشخاص خارج مراكز الامتحان، أو لاستقبال رسائل نصية وتدوينات عبر الفايسبوك تتضمن الأجوبة.
ومكنت الأبحاث الأمنية من توقيف أشخاص يقومون بإعداد أجوبة لفائدة المرشحين مقابل مبالغ مالية.
وخلصت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغها إلى أنه تمت إحالة هؤلاء الأشخاص الموقوفين على العدالة، مذكرة بأن الأبحاث والتحريات لا زالت متواصلة تحت الإشراف المباشر للنيابات العامة المختصة، بهدف توقيف المتورطين في عمليات التسريب.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق