الحكومة تفوت حصة الدولة في فندق “المامونية” الشهير إلى مجمع الفوسفاط

باعت الحكومة المغربية حصتها في فندق “المامونية” الشهير مقابل 1.7 مليار درهم (173 مليون دولار)، لصالح مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” (OCP).

وحسب منصة “الشرق” التي أوردت الخبر، فقد وضعت الحكومة منذ سنوات لائحة تضم مساهماتها غير الاستراتيجية المرشحة للبيع، من بينها “مرسى المغرب” التي تمتلك فيها الدولة 25%، وشركة “اتصالات المغرب” بحصة 22%، وشركة الطاقة الكهربائية “تهدارت”، وشركة “الإنتاجات البيولوجية والصيدلية البيطرية”، و”الشركة الوطنية لتسويق البذور”، إضافة إلى فندق “المامونية”.

وبحصولها على حصة الدولة في رأسمال هذا الفندق العالمي، تكون مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، قد أصبحت المهيمن الأول، لاسيما أنها كانت تمتلك 40 في المائة، قبل إبرام هذه الصفقة مع الحكومة، وذلك مقابل نسبة 10 في المائة للمكتب الوطني للسكك الحديدية المشيد التاريخي للفندق.

ووضعت الحكومة ضمن ميزانية 2024 مستهدف لتحقيق إيرادات 5 مليارات درهم (509 مليون دولار) من بيع مساهماتها في عدة شركات، تحقق منها حتى الآن 34% بعد عملية التخارج من كامل حصتها في فندق “المامونية” والتي تمّت خلال الشهر الماضي.

اقرأ أيضا

المغرب نيجيريا.. المكتب الشريف للفوسفاط يقود مباحثات لتعزيز التعاون الفلاحي

شكل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات التي جرت مؤخرا بين ولاية أكوا إيبوم بجنوب شرق نيجيريا والمكتب الشريف للفوسفاط، فرع إفريقيا، التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائدة عالميا في مجال إنتاج وتصدير الفوسفاط، وهيئة الاستثمار السيادي النيجيرية.

التراب: رقم معاملات “المكتب الشريف للفوسفاط” فاق 47 مليار درهم

عرفت النتائج العملياتية والمالية لـ "المكتب الشريف للفوسفاط" الشركة الرائدة عالميا في صناعة الأسمدة، ارتفاعا خلال السنة المالية 2015.

”مشاريع الجنوب” تلفت أنظار العالم صوب المغرب

يكفي أن تكتب كلمة ''المغرب'' بالحروف العربية أو اللاتينية بأحد محركات البحث، هذه الأيام، لتجد أمامك عشرات المقالات والمواضيع، تدور في فلك المشاريع التي أطلقها الملك محمد السادس بالمناطق الجنوبية، مايكشف أن ''مشاريع الجنوب'' لفتت أنظار العالم صوب المغرب.