تعديل قانون التعويض عن حوادث الشغل تحت المجهر بالبرلمان

يحرز مقترح قانون يروم إجراء تعديلات بخصوص التعويض عن حوادث الشغل، تقدما داخل قبة البرلمان.

وتعقد لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، غدا الثلاثاء، اجتماعا لدراسة مقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية ويقضي بتتميم وتغيير القانون رقم 18.12 المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل.

ويسعى مقترح القانون إلى إدخال تعديلات على المادتين الأولى والثانية من القانون 18.12، لملاءمته مع اختصاصات أعضاء الحكومة.

وتشير المذكرة التقديمبة لمقترح القانون، إلى أن الهيكلة الحكومية المعتمدة خلال الولاية الحالية، جعلت مديرية الحماية الاجتماعية للعمال، تحت إشراف السلطة الحكومية المكلفة بالصحة والحماية الاجتماعية، وصار وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يمارس الاختصاصات المسندة إلى السلطة الحكومية المكلفة بالتشغيل والشؤون الاجتماعية، ماعدا الاختصاصات المتعلقة بالحماية الاجتماعية.

وتبرز المذكرة ذاتها، أن المرسوم رقم 2.21.854 الصادر في 21 أكتوبر 2021 والمتعلق باختصاصات وزير الصحة والحماية الاجتماعية، تنص الفقرة الثانية من المادة الثانية منه، على أن يتولى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، السلطة على الهياكل المكلفة بالحماية الاجتماعية المحدثة بموجب المرسوم سالف الذكر، وبالتالي أصبحت مديرية الحماية الاجتماعية للعمال تحت إشراف السلطة الحكومية المكلفة بالصحة والحماية الاجتماعية.

اقرأ أيضا

إضفاء الطابع القانوني على خدمة التوصيل إلى المنازل يدخل قبة البرلمان

يفتح فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، ملفا متعلقا بخدمة التوصيل التي تعد مرحلة مهمة ضمن مسار التجارة الإلكترونية، داخل قبة البرلمان.

دعوات برلمانية لتمكين المغاربة من استرجاع رسوم فيزا شنغن

وجهت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة حنان اتركين، سؤالا شفويا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بشأن تأشيرة "شنغن".

ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بالمدن تسائل لفتيت بقبة البرلمان

وجه فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى عبدالوافي لفتيت وزير الداخلية، حول ظاهرة …