الدورة السادسة لـ”جوائز مغاربة العالم”.. تتوج كفاءات المهجر

تم، مساء أمس السبت بمراكش، الإحتفاء بعدد من مغاربة العالم، من ذوي المسارات الملهمة والاستثنائية، وذلك بمناسبة الدورة السادسة لـ”جوائز مغاربة العالم”.

وتميز هذا الحدث المرموق، الذي نظمته مؤسسة جوائز مغاربة العالم، بحضور ثلة من الشخصيات البارزة من مختلف المشارب، من بينها، على الخصوص، نجاة فالو بلقاسم، وزيرة سابقة ورئيسة منظمة “فرنسا أرض اللجوء”، وفهد بنكيران، المدير العام لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، فرع فرنسا، وجليل بن عبد الله، نائب رئيس جهة أوكسيتاني.

وتوخت هذه المبادرة على الخصوص تسليط الضوء على المسارات الاستثنائية للمغاربة المقيمين بالخارج، مع تعزيز الروابط بين هذه المواهب المتميزة وبلدهم الأصلي المغرب.

وشهدت هذه الدورة الغنية بتنوعها، انتقاء 18 متأهلا للتصفيات النهائية من الجالية المغربية بالخارج، بواقع ثلاثة مرشحين في كل فئة من الفئات الست: “البحث العلمي”، و”الفن والثقافة”، و”السياسة”، و”المجتمع المدني”، و”الرياضة” و”المقاولة”.

وهكذا، منحت لجنة التحكيم جائزة فئة “البحث العلمي” إلى خليل أمين، أحد الأعضاء البارزين في مختبر أرجون الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية. وعادت جائزة فئة “الفن والثقافة” لحبيب دشراوي، مؤسس مهرجان أرابيسك والحاصل على وسام الفنون والآداب الفرنسي.

وتم تتويج عائشة ليس، أول مغربية بريطانية تُنتخب في عمودية لندن، في فئة “السياسة”، وحصلت فاطمة زيبوح، مختصة في العلوم السياسية، ومقاولة اجتماعية، على جائزة فئة “المجتمع المدني”.

ونال حسام الكرد، المبارز المتميز، جائزة فئة “الرياضة”، فيما فازت حسناء فيريرا، صانعة الشوكولاطة التقليدية بفرنسا، بجائزة فئة “المقاولة”.

وعبر المتوجون عن سعادتهم واعتزازهم بتكريمهم في بلدهم الأصلي، مؤكدين على التزامهم بمواصلة تعزيز ارتباطهم بوطنهم المغرب.

وتعمل تظاهرة جوائز مغاربة العالم، المنظمة من قبل مؤسسة جوائز مغاربة العالم التي يرأسها أمين سعد، منذ 2017، على انتقاء مغاربة من ذوي المسارات المهنية الاستثنائية عبر ربوع العالم.

اقرأ أيضا

نقابة تنتفض ضد تقسيم موظفي التعليم العالي في النظام الأساسي

عبرت النقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية، عن رفضها تقسيم هيئات موظفي التعليم العالي بالنظام الأساسي.

مصليات ومساجد المملكة تستقبل المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى

أدى‭ ‬جموع‭ ‬المصلين‭ ‬من‭ ‬المواطنين، صباح اليوم الإثنين ‬صلاة‭ ‬عيد‭ ‬الأضحى‭ ‬المبارك،‭ ‬في‭ ‬مصليات‭ ‬العيد‭ …

فيديو.. عجل هارب يحطم السيارات ويعطل المرور في القاهرة

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق هروب عجل في شارع التسعين بمنطقة التجمع …