مندوبية السجون

إدارة السجون تكشف استفادة 6987 نزيلا من برنامج التعليم والتربية غير النظامية

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بأنه استفاد من برنامج التعليم والتربية غير النظامية، برسم الموسم الدراسي 2023/2022، ما مجموعه 6987 نزيلا، أي بزيادة قاربت نسبتها 30 في المائة مقارنة بالموسم الذي قبله، و64 في المائة مقارنة بالموسم الدراسي 2021/2020.

وأوضحت المندوبية العامة في تقرير أنشطتها برسم سنة 2023، أن عدد السجناء الحاصلين على شواهد تعليمية بلغ ما مجموعه 1689، مقابل 1297 خلال الموسم الماضي، أي بزيادة تقدر بـ30 في المائة، منهم 633 سجينا حصلوا على شهادة البكالوريا، وهو ما يشكل نسبة 46،14 في المائة من مجموع السجناء المترشحين الأحرار.

وأضاف المصدر ذاته، أنه من أجل تعزيز هذه النتائج، سيتم الشروع في تنفيذ برامج تعليمية متنوعة في إطار مشروع اتفاقية الشراكة بين المندوبية العامة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التي تمت صياغتها في إطار تشاركي وتنسيقي بين الطرفين، والتي ستدخل حيز التنفيذ بعد المصادقة عليها خلال الأيام القادمة.

من جهة أخرى، أكد التقرير أن برنامج التكوين المهني، يستأثر بعناية خاصة في منظومة برامج التأهيل المعتمدة في المؤسسات السجنية، وذلك لما يوفره من فرص حقيقية للسجناء المستفيدين لاكتساب معارف ومهارات مهنية تسهل اندماجهم السوسيو اقتصادي بعد الإفراج عنهم.

وأبرز أن عدد المستفيدين من مختلف برامج التكوين المهني خلال الموسم التكويني 2023/2022 بلغ ما مجموعه 8113 نزيلا، مع تسجيل نجاح 6060 منهم في الامتحانات النهائية، فيما بلغ عدد السجناء المستفيدين من برنامج التكويـن الفلاحي 734 نزيلا، اجتاز أزيد من 93 في المائة منهم الامتحانات بنجاح.

كما شهدت سنة 2023 وفقا للمصدر ذاته، تنظيم النسخة الرابعة من برنامج “فرصة وإبداع” بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والذي يروم تأهيل السجناء الحرفيين وإبراز كفاءاتهم الفنية والحرفية.

وقد بلغ عدد السجناء المستفيدين في إطار المرحلة الأولى للبرنامج والتي تهم تكوين المكونين، 113 سجينا وسجينة تم انتقاؤهم بناء على شرط الخبرة الحرفية في مجالات متنوعة (الحدادة الفنية، الجلد، النقش على الخشب، الفخار، الطرز والخياطة التقليدية).

اقرأ أيضا

مندوبية السجون

مندوبية السجون تكشف حيثيات إقدام نزيل على الانتحار

أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن السجين (ر.ش)، المعتقل قيد حياته بالسجن المحلي عين السبع 1، أقدم على الانتحار شنقا داخل غرفته، وذلك باستعمال غطاء السرير الخاص به.

المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

وفد من إدارة السجون المالية يطلع على تجربة المغرب في تدبير الشأن السجني

اطلع وفد من إدارة السجون المالية خلال زيارة عمل قام بها، مؤخرا، إلى المغرب، على تجربة المملكة في تدبير الشأن السجني. وذكر بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

مندوبية السجون

مندوبية السجون تنفي وفاة سجناء بسبب التعذيب سنة 2015

أكدت مندوبية السجون أنه لم يتم خلال سنة 2015 تسجيل أي حالة وفاة بسبب التعذيب أو الإهمال، مضيفة أن نتائج التشريح الطبي تثبت ذلك.