بسبب انقطاع الحوار الاجتماعي.. مهنيو الفلاحة يصعدون في وجه صديقي

أكدت نقابة القطاع الفلاحي، دخولها غدا الخميس إضرابا وطنيا إنذاريا.

وأوضحت نقابة العمال الفلاحيين في بلاغ لها أن قرار الإضراب يأتي تحت شعار “لا للحوار العقيم؛ لا لتجاهل مطالب الشغيلة؛ جميعا من أجل تحقيق مطالبنا العادلة”.

وأبرزت أن الإضراب يأتي من أجل استجابة وزارة الفلاحة ووزارة المالية والحكومة، لمطالب شغيلة القطاع الفلاحي العاجلة.

ودعت لإقرار زيادة عامة في أجور الموظفين والمستخدمين، بما لا يقل عن 2000 درهم شهريا، وتطبيق السلم المتحرك للأثمان والأجور.

وطالبت بالتعجيل بالمصادقة الفورية على القانون الأساسي للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، في صيغته المتفق عليها مع وزارة الفلاحة دون ربطه بإعادة الهيكلة.

وأشارت أهمية فتح حوار جدي مع نقابة الفلاحة حول إعادة الهيكلة المرتقبة للقطاع الفلاحي، وفتح ورش المفاوضات حول النظام الأساسي لمستخدمي المكاتب الجهوية للتنمية الفلاحية والقروية ”ORDAR”.

وشددت على ضرورة تسريع مسطرة المصادقة على النظام الأساسي لمستخدمي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، على أرضية المشروع المتفق عليه مع جامعتنا.

وأكدت في الأخير أهمية تعديل القوانين الأساسية لباقي المؤسسات العمومية التابعة للقطاع، بما يمكن من تحسين أوضاع مستخدميها ومستخدماتها (الغرف الفلاحية).

اقرأ أيضا

الحوار الاجتماعي.. “CDT” تكشف تفاصيل اتفاقها مع الحكومة

كشفت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن الاتفاقات التي توصلت إليها مع الحكومة فيما يخص ملف الحوار الاجتماعي.

الجولة الجديدة للحوار الاجتماعي تسير في اتجاه رفع الأجور

تسير الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، في اتجاه توافق بين الحكومة وشركائها الاجتماعيين والاقتصاديين، ينبئ بقرب الإفراج عن زيادة في الأجور بالنسبة للقطاعين العام والخاص.

سكوري: الزيادة في الأجور والتقاعد وحق الإضراب من أولويات الجولة الثانية للحوار الاجتماعي

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الزيادة في الأجور، وملف التقاعد، والقانون التنظيمي الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، تعد من بين القضايا ذات الأولوية خلال الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي.