وزير الصحة: 80% من الخدمات التي تقدمها المستعجلات ليست ذات طبيعة استعجالية

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ٱيت الطالب، اليوم الاثنين، إن 80 في المائة من الخدمات التي تقدمها المستعجلات ليست ذات طبيعة استعجالية.

واعترف الوزير آيت طالب، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، أن الاكتظاظ الحاصل بالمستعجلات بالإضافة إلى نقص الموارد البشرية، يخلق نوعا من التشنج في العمل.

وأشار المتحدث إلى أن طب المستعجلات حلقة رئيسية في سلسلة المنظومة الصحية، مشدداً على أن الرهان الكبير لتطوير خدمات المستعجلات يكمن في تطوير الموارد البشرية وتوفير عدد كبير من الأطباء.

وفي معرض جوابه عن سؤال حول “الأمراض المرتبطة بالبيئة”، استعرض آيت الطالب، برامج الوزارة ذات الصلة بالبيئة، مشيرا إلى أنها تتوفر على برنامج تدبير النفايات الطبية بشراكة مع القطاعات الحكومية المعنية، بالإضافة إلى برنامج مراقبة جودة الهواء.

كما أشار الوزير إلى برنامج مراقبة مياه الشرب والصرف الصحي الذي تقوم بتنفيذه المصالح المختصة بالوزارة، وكذلك التتبع الصحي المستمر للمنشآت المائية التي تزود الساكنة بالماء الشروب.

وفي نفس السياق، أكد المتحدث أن المصالح الخارجية للوزارة تشرف على 140 ألف مراقبة صحية للمحلات الغذائية، وعلى 13 ألف فحص طبي للعاملين في مجال تهيئة المأكولات والمشروبات.

وأوضح الوزير، أن الوزارة تسهر كذلك على 54 ألف حلقة للتوعية الصحية، كما تنجز 8000 تحليل بكتريولوجي للعينات المأخوذة من المأكولات والمشروبات وذلك في إطار برنامج السلامة الغذائية.

اقرأ أيضا

أطباء كلية الطب في الدار البيضاء يخوضون إضرابا ضد الوردي