الشبيبة المدرسية تدعو بنموسى لإنقاذ الموسم الدراسي وحماية التلاميذ

طالب المكتب الوطني للشبيبة المدرسية، بحل أزمة التعليم في أقرب موعد.

ونددت الشبيبة المدرسية في بلاغ لها ، بما يعرفه قطاع التعليم بداية هذا الموسم من احتقان، جعل من التلاميذ الحلقة الأضعف وحطب نار الصراع بين الوزارة وموظفيها الأساتذة بشتى فئاتهم.

واستنكرت ضياع حقوق التلميذات والتلاميذ المغاربة (الذين لا ذنب لهم في تدبير غير صحيح لملف قانوني يهم تنظيم مهنة التربية والتدريس)، في الحصول على تعليم ميسر قوامه مدرسة الإنصاف والجودة.

وحذرت من حدوث كارثة على مستوى القطاع وبقرب إعلان السكتة التربوية والتعليمية، إذا لم يستحضر مختلف الفرقاء مصلحة التلميذ الفضلى، وإيلاءها الأولوية قبل كل من الصراعات والمفاوضات على حد سواء.

ودعت بشكل مستعجل الوزارة الوصية على القطاع إلى تحمل مسؤوليتها كاملها، والمسارعة إلى احتواء الاحتقان من خلال تصفية الأجواء وضمان عودة الدراسة.

وأكدت على ضرورة فتح نقاش جاد ومسؤول مع مختلف المتدخلين، وفق مقاربة تشاركية تستحضر مركزية قطاع التعليم في ربح رهان التنمية ببلادنا.

وطالبت في الأخير وزارة التربية الوطنية بتقديم توضيحات، بخصوص تصورها لكيفية تدبير الزمن المدرسي المهدور.

اقرأ أيضا

وزارة التربية الوطنية: لاتغيير في ”توقيت” الموسم الدراسي المقبل

نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، الأخبار التي تم تداولها أخيرا، على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، حول حصول تغييرات في الزمن المدرسي للموسم المقبل، مشيرة إلى أن الأمر لايعدو كونه مزاعم ومغالطات لا أساس لها من الصحة.

12 في المائة فقط من التلاميذ المغاربة يدرسون اللغة الأمازيغية!

بعد مرور 13 سنة على الاعتراف الرسمي بحرف ''تيفيناغ'' بالمغرب، وانطلاق مسار تدريس اللغة الأمازيغية، تكشف الأرقام أن حصيلة أزيد من عقد، جد متواضعة ولم ترقى إلى مستوى التطلعات.

هذه حقيقة استبدال تلاميذ بآخرين خلال انطلاق المبادرة الملكية “مليون محفظة”

نفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، لجهة طنجة تطوان، في بيان لها، كل الأخبار والصور التي …