مؤسسة الطاهر السبتي وسفارة بلغاريا

سفارة بلغاريا ومؤسسة الطاهر السبتي يطلقان مشروعا لتجويد تعليم أطفال الاحتياجات الخاصة

أطلقت مؤسسة الطاهر السبتي – ITS – بشراكة مع سفارة جمهورية بلغاريا بالمملكة المغربية، مشروعا لتحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، بهدف تعزيز توفير تعليم عالي الجودة للجميع.

ويحمل هذا المشروع اسم “الوصول إلى تعليم ذو جودة للأطفال في وضعية إعاقة: الطريق نحو مجتمع دامج”.

وحسب بلاغ توصل “مشاهد 24” بنسخة منه، يهدف مشروع “الوصول إلى تعليم جيد للأطفال في وضعية إعاقة: “الطريق نحو مجتمع دامج” إلى المساهمة في معالجة العوائق التي تحول دون تعليم الأطفال في وضعية إعاقة، إذ يعد الإدماج التعليمي عنصرا أساسيا في تعزيز تكافؤ الفرص، والمشاركة النشطة لجميع الأفراد، بغض النظر عن قدراتهم في المجتمع.

ووفق ذات المصدر، جرى العمل على هذا المشروع بشراكة مع سفارة جمهورية بلغاريا لدى المملكة المغربية، ويركز على النقاط التالية، تحسين الوصول إلى التعليم، وتشجيع الإدماج، وتعزيز قدرات الجهات المعنية، وتحسيسها حول احتياجات الأطفال في وضعية إعاقة، وتعبئة المجتمع والترافع لدى المؤسسات المعنية من أجل تحسين جودة تعليم الأطفال من ذوي القدرات الخاصة.

ويرتكز هذا المشروع على ثلاثة محاور رئيسية، أولها بناء قدرات المهنيين في المركز الطبي النفسي والاجتماعي والمعلمين وأولياء الأمور، ثانيها الدعم النفسي التربوي من خلال ورشات علاجية لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال، ومنها: البستنة واستكشاف الطبيعة، ورشات الطبخ، ورشات التربية البدنية المتخصصة، وورشات الفن والثقافة، وثالثها تطوير نموذج للتجربة الطبية -النفسية -الاجتماعية، وتطوير التواصل بشأن نتائج أنشطة المشروع، وكذلك تنظيم لقاءات مع المؤسسات المعنية.

وجدير بالذكر، تعتبر سفارة جمهورية بلغاريا بالمملكة المغربية، ومؤسسة الطاهر السبتي أن نتائج مختلف أنشطة هذا المشروع، (مدته 10 أشهر من شتنبر 2023 إلى يونيو 2024)، التي اعتمدها كل المهنيين والأطراف المعنية المستفيدة منها، ستكون إيجابية ومستدامة.