هيئات تدعو الحكومة لوضع برنامج لدعم الأشخاص في وضعية إعاقة بمناطق الزلزال

دعت الجمعيات المشتغلة في مجال الإعاقة بالمغرب، الى تدخل استعجالي للحكومة، للقيام بإحصاء أولي للأسر الحاضنة، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمناطق المنكوبة.

وطالبت الجمعيات في بلاغ لها بوضع قاعدة بيانات خاصة بالجمعيات العاملة عن قرب في مجال الإعاقة، وتحديد الأولويات والحاجيات، من أجل توفير خدمات التأهيل والدعم للأشخاص في وضعية إعاقة بالمناطق المنكوبة.

وشددت على ضرورة منح جميع الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة إلى تكثيف جهودها، والإنضمام إلى هذه المبادرة لضمان مواكبة مستديمة، على المدى المتوسط عبر المشاركة وتقديم مساهمات.

وأعلنت الجمعيات على الانخراط المبدئي والميداني والفعال في هذه المبادرة، ابتداء من الأسبوع المقبل، لمواصلة الدعم للأسر بالمناطق المنكوبة.

ودعت الى المشاركة المكثفة للجمعيات وطنيا من أجل ضمان الحقوق الانسانية الأشخاص في وضعية اعاقة، والتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية الإعاقة.

وأكدت في الأخير التزامها بتقديم تدخلات نوعية ومحددة، تستهدف تحسين جودة حياة الأشخاص في وضعية اعاقة وتمكينهم من المشاركة الفعّالة في المجتمع.

اقرأ أيضا

إصلاح التقاعد.. هذه تفاصيل اتفاق الحكومة والنقابات بجولة أبريل

تضمن اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، عدة التزامات تخص إصلاح منظومة التقاعد.

الزيادة في أجور العاملين بالقطاع الخاص.. هذه مضامين اتفاق أبريل 2024

كشفت الحكومة، اليوم الاثنين، عن مضامين اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي والتي تأتي تنفيذا لالتزامات الاتفاق الاجتماعي لـ30 أبريل 2022.

الحكومة تقر زيادة 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية

قررت الحكومة إثر الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي مع النقابات، زيادة مبلغ 1000 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية.