احتضنته مراكش.. اجتماع رفيع يفتح طريق تطوير إنتاج وتصنيع اللقاحات بإفريقيا

أتاح المغرب في ظل الريادة التي يحققها على المستوى القاري في مختلف المجالات، فرصة غير مسبوقة لمصنعي اللقاحات الأفارقة، لتدارس كيفية هيكلة وبناء السوق الإفريقية للقاحات ومنتجات التكنولوجيا الحيوية.

وتجسدت هذه الفرصة، في الاجتماع الأول لـ”أول سوق لمصنعي اللقاحات الأفارقة” الذي احتضنته مدينة مراكش نهاية الأسبوع.

وجمع الاجتماع المنظم بمبادرة من المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وتحالف اللقاح “GAVI”، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مصنعي اللقاحات الأفارقة، ووزراء الصحة والمالية والسلطات الوطنية للتنظيمات الصيدلية من 13 بلدا إفريقيا منتجا للقاحات، بهدف تحديد أفضل الاستراتيجيات لضمان نجاح واستدامة مشاريع التصنيع الحالية.

وحسب معطيات كشفها خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، فإن الاجتماع ينعقد في إطار التحدي الذي وضعه الاتحاد الإفريقي والمتمثل في تغطية ما لا يقل عن 60 في المائة من الطلب على اللقاحات في إفريقيا، بحلول عام 2040، بمنتجات مصنعة محليا، مما يصل إلى تصنيع محليا ما بين 1.5 و1.7 مليار جرعة سنويا بحلول عام 2040.

ووفق الوزير، فإن الطلب الإفريقي على اللقاحات يمكن أن يتضاعف بحلول عام 2030، بسبب النمو الديمغرافي، وتحسين التغطية الصحية، وإدخال اللقاحات الحديثة في بلدان جديدة، فيما القارة تصنع أقل من 1 في المائة من اللقاحات.

وفي تجربة رائدة للمملكة، تحدث وزير الصحة، عن البرنامج الوطني الذي أطلقه الملك محمد السادس، سنة 2021، لتطوير التصنيع المحلي للقاحات ومنتجات التكنولوجيا الحيوية، بهدف ضمان السيادة الوطنية في اللقاحات والمساهمة في السيادة القارية في هذا المجال.

اقرأ أيضا

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.