200 مسجد تغلق بالمغرب سنويا لهذه الأسباب

كشف أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن 200 مسجد تغلق كل سنة بالمغرب بسبب حالتها المتهالكة.

وأوضح التوفيق، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن الوزارة تحاول وفق ميزانيتها، إصلاح عدد من المساجد، مشيرا إلى أنها تمكنت من معالجة ملفات 1400 مسجد.

وعاب عدد من البرلمانيين في مداخلاتهم بذات الجلسة، على الوزارة، البطء في إصلاح عدد من المساجد، وطالبوا بإشرافها بشكل مستقل على هذه الأشغال، وأن لاتوكلها لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.

ليعزو الوزير من جانبه، البطء في إنجاز الأشغال إلى تعقد المساطر وكذا الإقتطاع من ميزانية الوزارة، حين قال”لو لم يقتطع من ميزانية الوزارة لكنا أتممنا إصلاح عدد كبير من المساجد نهاية سنة 2015”.

ويذكر أن التوفيق كان قال تحت قبة البرلمان، إن وزارته في حاجة إلى مليارات السنتيم، من أجل إصلاح المساجد المغلقة، الأمر الذي لم يجد له البرلمانيون تفسيرا، لكون وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعد من أغنى الوزارات المغربية.

قرأ أيضا:التوفيق يقدم تقريره السنوي..وهذه أبرز ملامحه

اقرأ أيضا

وزارة الأوقاف تعلن عن موعد إجراء قرعة الحج

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين الذين تقدموا بطلبات التسجيل لأداء مناسك الحج خلال موسم 1446 هـ، أن عملية إجراء القرعة لتحديد القوائم النهائية لهذا الموسم ستجرى خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين 08 يوليوز 2024 إلى غاية يوم الجمعة 19 من الشهر نفسه.

موسم الحج

وزارة الأوقاف توضح حول حالات الوفيات في صفوف الحجاج المغاربة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الجمعة، أنه لا توجد حالة وفاة “غير عادية” في صفوف الحجاج المغاربة برسم موسم الحج الحالي، مضيفة أنه تم، إلى غاية اليوم، تسجيل 20 حالة وفاة. وأوضح بلاغ للوزارة حول “الوفيات في صفوف الحجاج المغاربة”

وزير الأوقاف: تم إدخال مجموعة من التحسينات التنظيمية على موسم الحج لهذه السنة

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، اليوم الاثنين، إنه تم إدخال مجموعة من التحسينات التنظيمية على موسم الحج لهذه السنة، مشيرا إلى وضع هيكلة جديدة لمختلف البعثات المغربية الصحية والعلمية للحج من أجل تحديد تركيبة ومهام كل واحدة بشكل دقيق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *