10 دجنبر..اليوم العالمي لحقوق الإنسان

بوشعيب الضبار
2016-03-17T13:27:42+00:00
إضاءاتثقافة ومعرفة
بوشعيب الضبار10 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
10 دجنبر..اليوم العالمي لحقوق الإنسان

يحتفل بيوم حقوق الإنسان في 10 كانون الأول/ديسمبر من كل عام. ويرمز هذا اليوم لليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وفي عام 1950، اعتمدت الجمعية العامة القرار 423 (د – 5) الذي دعت فيه جميع الدول والمنظمات المعنية للاحتفال بـ10 كانون الأول/ديسمبر سنويا بوصفه يوم حقوق الإنسان.

ووقف يوم حقوق الإنسان العالمي لهذا العام لتدشين حملة مدتها سنة بشأن حلول الذكرى السنوية الـ50 للعهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان وهما: العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذين اعتمدتهما الجمعية العامة للأمم المنتحدة في 16 كانون الأول/ديسمبر 1966.

ويكون العهدان — جنبا إلى جنب مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان — الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، التي تحدد الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والمدنية لكل إنسان بوصفها جميعا حقا إنسانيا أصيلا.

ويهدف شعار الاحتفال بهذا العام: ’’حقوقنا وحرياتنا دائما’’ إلى إذكاء الوعي بالعهدين في الذكرى السنوية الـ50 لهما.

للمزيد:بعد أن حول مراكش إلى عاصمة عالمية لحقوق الإنسان ..اختتام المنتدى العالمي اليوم

وتدور الحملة التي ستمتد على مدار العام على موضوع الحقوق والحريات — حرية التعبير وحرية العبادة وحرية التحرر من العوز وحرية التحرر من الخوف — اللواتي يدعمن الشرعة الدولية لما لهن من أهمية في الزمن الحاضر تماما كما الأهمية التي كانت لهن عندما اعتمدن قبل 50 عاما مضت.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق