بلير حاول إنقاذ القذافي قبل قصف الناتو لليبيا

كشف كتاب يصدر قريبا في بريطانيا ويتناول سيرة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن رئيس الوزراء السابق توني بلير حاول جاهدا إنقاذ الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي قبل بدء حلف “الناتو” القصف ضد نظامه في 2011.
وذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية أن الكتاب يؤكد أن بلير اتصل برئاسة الوزراء من أجل نقل رسالة من القذافي مفادها أن الأخير يريد إبرام صفقة مع بريطانيا، وهو الأمر الذي رفضه كاميرون.
وبدأت هاته المعطيات تخلق جدلا في بريطانيا إذ سارع بعض السياسيين للمطالبة باستدعاء توني بلير وطلب استفسارات منه حول دوره في القضية.

إقرأ المزيد: تلغراف: “توني بلير وسيط للسلام بين إسرائيل وحماس”
ومن شأن الكتاب أن يسلط الضوء على بعض الجوانب الخفية المرتبط بالحملة العسكرية التي قادها الناتو، ومن خلال بريطانيا إلى جانب فرنسا، ضد ليبيا ودور كاميرون في إسقاط نظام القذافي وبعض الجوانب الخاصة بعلاقة الزعيم الليبي الراحل بتوني بلير.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

بعد أن أقبرت مناورته.. النظام الجزائري يدعي أن التكتل الثلاثي “ليس موجها ضد أي طرف”

بعد أن أقبرت كل من موريتانيا وليبيا المناورة الخبيثة للنظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، التي كان يسعى من خلالها خلق "تكتل مغاربي"، يستثني المملكة، في محاولة يائسة لعزلها عن محيطها الإقليمي،

الصحراء المغربية

بعد فرنسا.. إسبانيا تبحث فرص الاستثمار في الصحراء المغربية وتعمق جراح الجزائر

بعد فرنسا، تعتزم إسبانيا الاستثمار في الصحراء المغربية، حيث تستعد غرفة التجارة بمدريد تنظيم، في بحر الأسبوع المقبل، منتدى اقتصادي مع المغرب لجذب الاستثمارات الإسبانية في الأقاليم الجنوبية للمملكة

مسؤول فرنسي: باريس والرباط تحرزان تقدما في تنفيذ خارطة الطريق المشتركة الطموحة

أكد نائب المتحدث باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، أن فرنسا والمغرب تحرزان تقدما في تنفيذ خارطة الطريق المشتركة الطموحة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *