شفشاون تحتضن الدورة السابعة للملتقى الوطني لفن الكاريكاتير

تستعد مدينة شفشاون، شمال المغرب، لاستقبال  الدورة السابعة للملتقى الوطني السابع لفن الكاريكاتير والإعلام، والتي ستنظم هذه السنة تحت شعار: “الكاريكاتير خطوط ترسم الحرية”.وسيحضر حفل الافتتاح السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، بعد اللقاء الذي جمعه العام الماضي مع رسامي الكاريكاتير، بشكل مباشر، واستمع لانتقاداتهم واقتراحاتهم  من أجل أن ينال الكاريكاتير مكانته الجدير به، كفن ساخر جدير بالدعم والمساندة.

وستحمل الدورة اسم جريدة” التقشاب” كتكريم لهذه المعلمة الإعلامية، التي ساهمت في إرساء مبادئ الفن الساخر في المغرب،.

وستشهد الدورة، التي ستنطلق يوم الجمعة خامس يونيو، وتمتد على مدار ثلاثة أيام، تنظيم مجموعة من الندوات واللقاءات، بالإضافة إلى الأنشطة، التي ستنظم بالهواء الطلق، والتي سيتم عبرها الانفتاح على سكان المدينة .

فبعد حفل الافتتاح،  الذي سينظم انطلاقا من الساعة السادسة والنصف بمسرح الهواء الطلق بالقصبة الأثرية، ستنظم أولى الندوات في قاعة الندوات بمركب محمد السادس وتخصص لموضوع” الإعلام وصناعة الرأي العام”، بمشاركة احمد افزارن الصحفي السابق بإذاعة ميدي1، وعبد الله الدامون مدير نشر جريدة “المساء”، بالإضافة إلى عدد  من رسامي الكاريكاتير.

أما صباح يوم السبت فستنظم بدار الثقافة حلقية “الإعلام والكاريكاتير: أفق الصحافة الساخرة في المغرب”، وسيليها توقيع كتاب” باسم جيل ضائع” للصحفي المغربي جمال بودومة.

وستخصص فترة ما بعد الزوال بساحة وطأ لحمام لرسومات البورتريهات، في اطار لقاء مفتوح بين ساكنة المهرجان والرسامين المدعوين للدورة من المغرب وإسبانيا ومصر.

وستخصص فترة المساء ابتداء من الساعة العاشرة لفترة التكريمات، حيث سيتم الاحتفاء بتجربة جريدة التقشاب، من خلال مؤسسها حميد البوهالي والفنان احمد موتاج، كما سيتم في الفقرة الثانية تكريم الصحافي عبد الصمد بن الشريف

وستشهد صبيحة اليوم الأخير للمهرجان تقديم عرض من طرف رسام الكاريكاتير المصري تامر يوسف، في حين ستحتضن قاعة الورشات بالمركب الثقافي لمسابقة في الرسم مخصصة للأطفال، وسيختتم المهرجان ليلا بحفل موسيقى.

ويتوقع متتبعو هذا الملتقى أن يشهد هذا العام تطورا جديدا، اعتبارا لما يحتوي عليه برنامجه من تظاهرات وندوات ثقافية ومعارض فنية، ونقاشات فكرية.

اقرأ أيضا

“مشعوذة سلا”

“الفيل البدين”…سبب قانوني لطلب الطلاق في الهند

أصدرت محكمة هندية حكما تقر من خلالها أن نعت الزوج بـ "الفيل البدين" سبب قانوني لطلب الطلاق نظرا إلى تبعاته النفسية..

شفشاون

شفشاون. عروس تنتحر ليلة عقد قرانها بطريقة بشعة!

ليلة لم تكن بالعادية، تلك التي عاشها دوار بوسالم بمدينة شفشاون نهاية الأسبوع المنصرم، حيث أقدمت عروس شابة من مواليد سنة 1999 على وضع حد لحياتها بطريقة بشعة.

المهرجان الوطني للشعر المغربي يحتفي بالشاعر محمد السرغيني

تقديرا لتجربته كواحد من رواد القصيدة العربية الحديثة، يحتفي مهرجان الشعر المغربي الحديث في مدينة شفشاون بالشاعر محمد السرغيني.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *