المغربي جمال بنعمر يغادر منصبه كمبعوث أممي في اليمن

طالب المبعوث الخاص إلى اليمن، جمال بنعمر، بمغادرة منصبه بعد أربع سنوات من الوساطة بهذا البلد.

وأكدت مذكرة وجهت للمراسلين بالأمم المتحدة ، نشرت مساء أمس الأربعاء، أن جمال بنعمر، المستشار الخاص للأمين العام الأممي باليمن، أعرب عن “رغبته في الحصول على مهمة جديدة”.

وجاء في مذكرة المتحدث باسم الأمم المتحدة، أن الأمين العام “يقدر بشكل كبير الجهود التي بذلها السيد بنعمر خلال السنوات الأخيرة لتعزيز التوافق والثقة من أجل التوصل إلى حل سلمي باليمن”.

وأوضحت المذكرة أن بنعمر قضى السنوات الأربع الماضية في العمل بتعاون وثيق مع اليمنيين من أجل تحقيق طموحاتهم المشروعة في تحقيق انتقال ديمقراطي.

وأضافت أن “بنعمر تفاوض، باسم الأمين العام، من أجل انتقال سياسي في نونبر الماضي، وتسهيل عقد مؤتمر الحوار الوطني في يناير 2014، ومواصلة الوساطة من أجل السلام وإقامة شراكة وطنية في شتنبر 2014″.

وترأس بنعمر المفاوضات وعمل على تسهيلها خلال الشهرين الماضيين من أجل التوصل إلى انتقال سياسي. لكن للأسف، يضيف البيان، فإن هذا المسلسل تم نسفه بعد التصعيد المأساوي للعنف”.. كما خلص المصدر ذاته إلى أن منظمة الأمم المتحدة “لن تذخر أي جهد لاستئناف مسلسل السلام من أجل التوصل إلى انتقال سياسي”.

وكان مجلس الأمن قد جدد يوم الثلاثاء ثقته في بنعمر، واعتمد قرارا يدعو الحوثيين إلى مغادرة السلطة، وفرض عليهم حصارا على الاسلحة، إضافة إلى عقوبات.

وقد تم تعيين جمال بنعمر في منصبه خلال غشت 2012.

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة.. إعادة انتخاب المغرب ضمن اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

تمت اليوم الثلاثاء في نيويورك، إعادة انتخاب المملكة المغربية في شخص شرفات أفيلال، لعضوية اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، للفترة ما بين 2025 و2028، وذلك خلال الانتخابات التي أجراها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

وزير الخارجية السويدي يشيد بالالتزام الدائم للملك في تعزيز التعايش والحوار بين الأديان

أشاد وزير الشؤون الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، بالالتزام الدائم والدور القيادي للملك محمد السادس، في تعزيز قيم التعايش والحوار بين الأديان.

اجتماع مجلس الأمن حول الصحراء.. ورطة للجزائر أم لدي مستورا؟!

كما جرت العادة، يعقد مجلس الأمن جلسته نصف السنوية حول الصحراء المغربية، للاستماع إلى تقريرين من كل من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة وممثله ستيفان دي مستورا، ورئيس بعثة المينورسو ألكسندر إيفانكو، حول متابعة تنفيذ قرار المجلس 2703،

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *