منزل على شكل بوق يدخله ساكنوه حبواً

صمم مهندس معماري نرويجي مبدع كوخاً يحاكي بشكله الثقب الأسود، ويتمتع بموقع وتصميم فريدين.

يقع كوخ “توباكوبا” المذهل على أحد جبال النروج السبعة المغطاة بالثلوج، وتتميز هذه المعجزة المعمارية بمدخلها الذي صمم على شكل ثقب.

 منزل-2

وأشرفت على تنفيذ هذا الكوخ ورشة من كلية الهندسة المعمارية في مدينة بيرغين النرويجية برئاسة المهندس المعماري العبقري “إيسبين فولغيرو” الذي ابتدع فكرة هذا التصميم مستوحياً اسمه من “البوق”.

تصميم ينم عن الإبداع
يحتاج زوار هذا المكان لأن يزحفوا عبر مدخل على شكل نفق يشبه الثقب الأسود ليدخلوا إليه. وقد صنع الكوخ من الداخل من ألواح الخشب الرقيق، بينما صنع من الخارج من خشب الصنوبر المحترق على الطريقة اليابانية التي تسمى “سو سوجي” بهدف حمايته من الإصابة بالعفن الفطري.

منزل-3

وأكثر ما يميز كوخ “توباكوبا” هو المدخل المصنوع من حلقات خشب الصنوبر المنحنية التي ستتحول إلى اللون الرمادي مع مرور الوقت.

بساطة وإطلالة رائعة
ويناسب الكوخ العائلات التي تضم أطفالاً صغار، إذ يمكنهكم اللعب في هذا الثقب. ويحتوي كوخ “توباكوبا”على مدفأة تعمل على الحطب، ومنصات خشبية وأماكن مخخصة للنوم.

منزل-4

ومع أنه لا يحتوي على طاقة كهربائية، إلا الكوخ لا يحتاج إلى تدفئة كبيرة بسبب صغر حجمه. وما يجذب الزوار إليه هو المنظر الرائع المحيط به، إذا تطل نوافذه الكبيرة على الجبال الصخرية التي تعطي الزوار انطباعاً بأنهم يطيرون فوق الوادي.

ويوضح المهندس المعماري إيبسين فليرغو، بأن الهدف من وراء تصميم مدخل هذا الكوخ على هذا النحو، هو توفير فرصة للأطفال للعلب فيه، ومنح الكبار متعة الدخول والخروج عبره حبواً على اليدين والقدمين.

منزل-5

ومن الجدير بالذكر بأن كوخ توباكوبا رشح لجائزة الاتحاد الأوروبي للعمارة العصرية ” فان دي روهي”. بحسب صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

اقرأ أيضا

إليسا

إليسا: قصة حب سامة كانت وراء إصابتي بمرض السرطان

كشف الفنانة اللبنانية إليسا في فيلمها الوثائقي “it”s ok”، الذي عرض على منصة “نتفليكس”، عن …

بعد مرور أسبوع.. اليابان تواصل البحث عن مفقودين جراء الزلزال القوي

تواصل فرق الإنقاذ اليابانية، البحث عن أشخاص ما زالوا مفقودين أو معزولين جراء تداعيات الزلزال القوي الذي ضرب عدة مناطق بالبلاد، يوم الاثنين الماضي.

نجاة 400 راكب بأعجوبة في حادث اصطدام طائرتين باليابان

افتتحت اليابان عام 2024 بحوادث مميتة، إذ بعد الزلزال القوي وموجات تسونامي التي ضربت سواحلها، شهد مطار هانيدا بالعاصمة طوكيو، حادثا مريعا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *