مهرجان الاختراعات بالدار البيضاء يهدف إلى تشجيع الشباب

انطلقت، مساء أمس السبت بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء، الدورة الخامسة لمهرجان الاختراعات والتكنولوجيا والتقنيات بمشاركة عدد من المخترعين من مختلف الفئات العمرية.

وأوضح حسن الخباز، رئيس جمعية “بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية”، التي تنظم هذا المهرجان أن الهدف من تنظيم هذه المبادرة تشجيع المخترعين المغاربة، وخاصة الشباب منهم، والتعريف بالأعمال التي يقومون بها لكونها تكتسي أهمية من الناحية العلمية والصناعية في حال تطويرها وتنفيذها وإخراجها للاستعمال الفعلي.

وأضاف الخباز، أن الدورة الخامسة للمهرجان يشارك فيها عشرة مخترعين مغاربة، مشيرا إلى أن عدد المشاركين يتقلص في كل دورة بسبب غياب دعم ومساندة هذه الفئة من المبدعين والمخترعين.

وأضاف أن المشاركين في هذه الدورة سيقومون بعرض أعمالهم التي تهم مختلف المجالات، منها اختراعات تتعلق بالفلاحة والبيئة والصناعة، وكذلك مخترعات تتعلق باستعمال بعض الأدوات كتطوير مظلة للحج لاستعمالها من أجل التهوية وشحن الهاتف النقال وقراءة مفتاح (يوس بي).

وذكر الخباز أن المغرب يزخر بالشباب المخترع، مبرزا أن قليلا منهم من يتمكن من مواصلة مشواره في هذا الميدان العلمي بسبب ما يعانونه من تجاهل ولامبالاة، مشيرا إلى أن هذا المهرجان يسعى إلى تشجيع هؤلاء المخترعين من خلال تكريمهم في حفل سيتم تنظيمه في ختام هذه الدورة بحضور بعض المسؤولين.

 

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

مكناس.. اختتام فعاليات الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

اختتمت، اليوم الأحد بمكناس، فعاليات الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب بحصيلة إيجابية، ومحققة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *