كيف يعالج الماء والملح التهاب الحلق؟

الغرغرة بالماء الدافئ والملح نصيحة قديمة تقدمها الأمهات عادة لعلاج التهاب الحلق، أو أي تورم في الأنسجة الداخلية للفم. يرتبط التهاب الحلق عادة بالسعال ونزلات البرد. لكن ما مدى فاعلية العلاج بالغرغرة وكيف يعمل؟

يُنصَح باستخدام ملعقة صغيرة من الملح لكل كوب سعة 250 ملل
تسحب المياه المالحة الماء من الأنسجة الملتهبة، حيث تنتقل المياه من داخل الأنسجة إلى خارجها عندما يكون تركيز الملح على سطح هذه الأنسجة أعلى من التركيز داخلها، فتتحرك لتحقيق التوازن.

يساعد طرد الماء من الأنسجة الملتهبة على تقليل الالتهاب، ومنح راحة مؤقتة.

من ناحية أخرى يعمل الماء المالح أيضاً على قتل العوامل المسببة للعدوى في البطانة المخاطية، والتي قد تتضمن بكتريا وفيروسات تهيج الأنسجة. يُعتَبَر الماء المالح بيئة طاردة للبكتريا لا تسمح بنموها.

عند زيادة كمية الملح المستخدم في الغرغرة بالماء الدافئ والملح تحدث آثار جانبية، حيث تؤدي زيادة الملح إلى زيادة جفاف أنسجة الحلق، فتجعلها أكثر عرضة للتدهور. لذلك يُنصَح بعدم زيادة الملح المستخدم في الغرغرة.

يُنصَح باستخدام ملعقة صغيرة من الملح لكل كوب سعة 250 ملل. في حال عدم نجاح استخدام الغرغرة عليك باستشارة الطبيب لوصف علاجات أكثر فاعلية.

اقرأ أيضا

توصيات بتعزيز التنسيق لتثمين السدود وتسريع دراسات الربط بين الأحواض المائية

أوصى المجلس الأعلى للحسابات، بتعزيز التنسيق بين الأطراف الرئيسية المعنية بتثمين السدود، ولا سيما القطاعات المكلفة بالماء والفلاحة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وذلك بهدف إنجاز المشاريع ذات الصلة داخل الآجال المحددة وتحقيق الجدوى الاقتصادية المتوخاة، فضلا عن تسريع وتيرة إنجاز الدراسات التقنية والمالية المتعلقة بمشاريع الربط بين الأحواض المائية.

إليسا

إليسا: قصة حب سامة كانت وراء إصابتي بمرض السرطان

كشف الفنانة اللبنانية إليسا في فيلمها الوثائقي “it”s ok”، الذي عرض على منصة “نتفليكس”، عن …

بعد التوجيهات الملكية.. البرلمان يسائل الحكومة حول التوعية باقتصاد استهلاك الماء

تسائل مجموعة من الفرق البرلمانية، وزير التجهيز والماء نزار بركة، حول برامج توعية المواطنين باقتصاد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *