أحزاب المعارضة المغربية تتعبأ لخدمة قضية الصحراء في أفق تخليد الذكرى 40 للمسيرة

أعلنت أحزاب المعارضة المغربية، المتكونة من من ” الاستقلال”، و”الاتحاد الاشتراكي” و”الأصالة والمعاصرة” و”الاتحاد الدستوري”عن ، إطلاق مبادرة وطنية تحت شعار “تعبئة شعبية من أجل الوحدة الترابية »، وذلك من خلال تسخير جهودها لخدمة للقضية الوطنية الأولى للمملكة.

وكشفت الأحزاب الأربعة، أنها ستعمل على تسطير برنامج تعبوي وطني شامل يمتد طيلة سنة 2015، ويشمل المستويات المحلية والجهوية والوطنية والدولية، في أفق تخليد المغرب للذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

وأوضحت الأحزاب المذكورة، أن هذه المبادرة تبقى مفتوحة أمام جميع الأحزاب والنقابات والهيآت المدنية للمساهمة في إنجازها وضمان شروط نجاحها، كما تتوخى هذه المبادرة، “القطع مع منطق التعاطي الموسمي مع إشكالات الوحدة الترابية واستحقاقاتها كي تتبوأ مكانة الصدارة القصوى في انشغالات الشعب المغربي وقواه الحية”.

وقال بلاغ صادر عن أحزاب المعارضة، إن هذه المبادرة ستمتد إلى برنامج تعبوي يشمل فعاليات ديبلوماسية تجاه الأمم المتحدة والبرلمان الأوربي والاتحاد الأوروبي ودوائر إقليمية وجهوية ودولية لها ارتباط بالملف، وذلك مايستوجب، حسب نفس المصدر ” إحداث هيأة قيادية، ستتكون من الأمناء العامين لهذه الأحزاب ورؤساء مجالسها الوطنية وثلاثة أعضاء عن كل حزب وتتكلف بالمتابعة واليقظة والإشراف”.

الصورة من اجتماع سابق لزعماء احزاب المعارضة.

 

 

اقرأ أيضا

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

الحكومة تتعهد بإخراج قانون الإضراب قبل نهاية الدورة الربيعية للبرلمان

توصلت الحكومة وشركاؤها الاجتماعيون والاقتصاديون، خلال جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إلى اتفاقات بشأن ممارسة حق الإضراب.

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *