بنكيران: الإضراب حدث كبير وممارسة دستورية..والحكومة مستعدة للحوار

استهل عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، أشغال المجلس الأسبوعي، المنعقد اليوم، بالتوقف عند حدث الإضراب الوطني الذي دعت إليه عدد من النقابات يوم أمس الأربعاء ، معتبرا “أن مرور هذا الحدث الكبير في ظروف طبيعية وعادية اتسمت بالحفاظ على السلم والأمن أكد من جديد تميزالمغرب”.

كما هنأ السيد رئيس الحكومة الشعب المغربي ومؤسساته بهذه الأجواء التي مر فيها هذا الحدث، والتي جعلت المغرب يطوي ماسماه “صفحة من الذكريات السيئة التي ارتبطت بتجارب سابقة”، كما أدى هذا الحدث إلى جعل البلاد تطبع مع ممارسة ديمقراطية قانونية ودستورية لها معانيها ورسائلها التي وصلت.

كما نوه السيد رئيس الحكومة، حسب تصريح لمصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكوكة، بتحمل النقابات لمسؤوليتها في تأطير الإضراب، مبرزا أن المرافق العمومية اشتغلت عموما بطريقة عادية.

وذكر السيد رئيس الحكومة أن الحكومة مستعدة للحوار في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة بما يخدم مصالح المواطنين، وأن الجميع، حكومة ومؤسسات ونقابات، معنيون بالدفاع عن الوطن ومصالح المواطنين باعتبار ذلك قضية للجميع.

وأبرز بنكيران في الختام أن ما تحقق بمرور حدث الإضراب في أجواء عادية يعزز قوة البلاد في الحفاظ على الأمن والاستقرار، كما يساهم في رفع الإشعاع الخارجي المتزايد وفي تحقيق الرقي المنتظر من أجل اللحاق بركب الدول الصاعدة وفق الهدف الذي حدده الملك محمد السادس.

اقرأ أيضا

مراكش

أرقام قياسية.. توافد 3,3 مليون سائح على المغرب خلال الفصل الأول من 2024

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن المغرب شهد توافد ما يعادل 3,3 مليون سائح خلال الفصل الأول من سنة 2024، أي بنسبة نمو تبلغ 12,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

الحكومة تتعهد بإخراج قانون الإضراب قبل نهاية الدورة الربيعية للبرلمان

توصلت الحكومة وشركاؤها الاجتماعيون والاقتصاديون، خلال جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إلى اتفاقات بشأن ممارسة حق الإضراب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *